البرنامج المصري لحماية طبقة الأوزون

تم وضع البرنامج المصري متضمناً حجم الأنشطة الصناعية والتجارية المختلفة والتي تحتاج لتطبيق البدائل وكذلك مشروع لقرارات وقواعد عامة لتنفيذ الإلتزمات المصرية.

 

ويشمل البرنامج المصري لحماية طبقة الأوزون قطاعات صناعية وزراعية عديدة منها:

  1. قطاع الفوم
  2. قطاع الثلاجات
  3. قطاع التبريد والتكييف
  4. قطاع المذيبات
  5. قطاع الهالون
  6. قطاع بروميد الميثيل

 

 

التعاون بين الوزارات المختلفة لحماية طبقة الأوزون

لكي تتمكن مصر من الوفاء بالتزماتها تجاه بروتوكول مونتريال وللحفاظ علي طبقة الأوزون كان لزاماً أن تتظافر كافة الجهود للوصول إلي هذا الهدف القومي.

 

دور وزارة البيئة

  • بالنسبة لإتفاقية فييينا وبروتوكول مونتريال فإن جهاز شئون البيئة في نطاق إلتزماته القانونية وضع برنامج مصري لحماية طبقة الأوزون واعتماد إنجازاته.
  • شكلت لجنة الأوزون الوطنية ممثلة بها كل الجهات المعنية.
  • الإشراف علي تنفيذ مشروعات البدائل والأنشطة التي يمولها الصندوق المتعدد الاطراف لبروتوكول مونتريال.

 

دور وزارة التجارة والصناعة

  • إتباع ماورد في إتفاقية مونتريال وتطبيقاتها في حالات إعطاء الموافقة علي إقامة الوحدات الصناعية الجديدة.
  • الإشتراك في تطبيق نظام الرقابة علي إستيراد وإستخدام المواد المستنفدة لطبقة الأوزون.

قطاع التجارة الخارجية هو القطاع المنوط به تنفيذ القانون رقم 118 لسنه 1975 و إيجاد الآلية التشريعية لمراقبة الصادرات والواردات و الشروط البيئية التى يجب توافرها.

إن اللائحة التنفيذية للقانون رقم 275 لسنه 1991 تحظر الواردات من الأجهزة و المعدات المستخدمة لمادة مستنفدة لطبقة الأوزون.

 

دور وزارة الزراعة

تهتم وزارة الزراعة بالبعد البيئي في جميع خطط الوزارة سواء البحثية منها أو التنفيذية وخاصة بالنسبة لاستخدامات المبيدات الحشرية.
قدمت وزارة الزراعة نتائج الجهود البحثية المعملية التي تقوم بها المعاهد التابعة لها للوصول إلى بدائل استخدام بروميد الميثيل مثل مادة ميتام صوديوم و البزاميت والفوسفين.

 

دور وزارة المالية: مصلحة الجمارك

تقوم مصلحة الجمارك بتطبيق كافة القرارات والتعليمات الصادرة من أجهزة الدولة المختلفة حماية للاقتصاد القومي للوطن وتطبيقاً لأحكام القرار الجمهوري رقم 80 لسنه 1994 المتضمن التعديلات التى أدخلت على بروتوكول مونتريال للحد من استخدام المواد المستنفدة لطبقة الأوزون.

  • قامت مصلحة الجمارك بإصدار منشورات استيرادية بشأن قوائم المواد المستنفدة لطبقة الأوزون والخاضعة للرقابة طبقاً لأحكام و قرارات بروتوكول مونتريال و تعديلاته.
  • ومنذ صدور تلك التعليمات فإن مصلحة الجمارك تمنع نهائياً السماح بالإفراج عن أية رسائل تستخدم المواد الضارة بطبقة الأوزون إلا بعد العرض على جهاز شئون البيئة وأخذ الموافقة على الإفراج من عدمه.

 

 

توقيع بروتوكولات تعاون مع عدد من الجهات الحكومية

فى إطار تنفيذ البرنامج المصرى لحماية طبقة الاوزون بادر جهاز شئون البيئة وهو الجهة المنوط بها تنفيذ الالتزامات المصرية بأحكام بروتوكول مونتريال وتعديلاته لحماية طبقة الأوزون، بالعمل المشترك والتعاون مع كافة الجهات المعنية وتوقيع بروتوكولات تعاون مع كلا من جهاز حماية المستهلك، قطاع الإتفاقيات والتجارة الخارجية، مصلحة الكفاية الإنتاجية، الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، المركز القومي لبحوث الاسكان والبناء لتنفيذ بعض أنشطة المرحلة الثانية من مشروع ادارة التخلص من المواد الهيدروكلوروفلوروكربونية HPMP وأهم هذه الانشطة:

  • مراجعة وتحديث السياسات واللوائح ذات الصلة بدعم التخلص من استخدام المواد الهيدروكلوروفلوروكربونية HCFC's.
  • ضمان احكام الرقابة على الواردات والصادرات وتجارة المواد والمعدات الخاضعة للرقابة مع تنفيذ برامج تدريبية ووضع آليات للرقابة.
  • تحديث الأكواد والمواصفات القياسية المصرية الخاصة بالاجهزة والمعدات وعبوات وسائط التبريد والمعايير الخاصة بالقطاعات المختلفة المستخدمة للمواد الخاضعة للرقابة.
  • تحديث وتطبيق برنامج وطني لمزاولة مهنة التبريد والتكييف لمراكز الخدمة وورش الإصلاح و الصيانة.
  • تنفيذ برامج لتدريب الفنيين بقطاع التبريد والتكييف وتحديث مناهج التدريب المهني والتعليم الفني لجميع المراحل التعليمية.
  • تصميم وتنفيذ برامج وحملات توعية مستمرة لترويج استخدام التكنولوجيا الحديثة والبدائل الصديقة للاوزون والرفيقة بالمناخ، وكذا الإدراة السليمة لوسائط التبريد.

 

 

الرؤيا المستقبلية

تمشيا مع التوجه العالمي لمكافحة ظاهرة الإحتباس الحرارى وتقليل آثار التغيرات المناخية تسعى السياسة البيئية إلي:

  • إستكمال تنفيذ خطة التخلص التدريجي من استخدام المواد الهيدروكلورفلوروكربونية المستنفدة لطبقة الأوزون فى قطاع تصنيع منتجات الفوم ومواد العزل وذلك من خلال الانتهاء من توفيق أوضاع الشركات الوطنية العاملة في هذا المجال والتحول الى استخدام مواد صديقة ووقف استخدام مادة R141b بحلول عام 2020 وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).
  • إختيار أفضل البدائل والتكنولوجيات الحديثة وفقاً لمبادرة تقييم البدائل الصديقة والمناسبة للبيئة المصرية (EGYPRA) فى قطاع صناعة أجهزة التكييف المنزلى والصناعى، والتغلب على التحديات الناتجة عن وقف استخدام وسيط التبريد R22 المستنفد لطبقة الأوزون، بما يحقق للمنتج المصري القدرة على المنافسة فى الأسواق العالمية.
  • الالتزام بنسب الخفض الموضحة بالبرنامج الزمني لوقف استخدام المواد الهيدروكلوروفلوروكربونية (HCFC's) والموضحة بالشكل.

  • إستكمال إجراءات التصديق على تعديل كيجالي الذي دخل حيز النفاذ في أول يناير عام 2019، والذى يهدف إلى تجنب إرتفاع درجة حرارة الأرض بمقدار نصف درجة مئوية نهاية القرن الحالي، من خلال إدراج مركبات الكربون الهيدروفلورية HFC’s ضمن المواد الخاضعة لرقابة بروتوكول مونتريال والخفض التدريجى لإستهلاك هذه المواد لكونها من أقوى الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري. ولهذه المركبات إستخدامات عديدة في بعض القطاعات منها التبريد والتكييف، الفوم، الأيروسولات، الإطفاء وهذه المركبات يتم استيرادها من الخارج ولا تُنتج محليًا، ويتوفر حالياً بالأسواق العالمية العديد من المواد البديلة ويراعى عند إختيار البدائل أن تكون صديقة للأوزون ورفيقة للمناخ (ذات معامل احترار منخفض)، تحقق الكفاءة فى الأداء والخفض في استهلاك الطاقة. ووفقاً لهذا التعديل سيتم احتساب خط الأساس بناءاُ على متوسط استهلاك مصر من المواد الهيدروفلوروكربونية HFC’s خلال الأعوام 2020 و 2021 و 2022 بالإضافة إلى 65% من خط أساس استهلاك مصر من المواد الهيدروكلوروفلوروكربونية HCFC's (ويقدر بـ 386 معامل استنفاد أوزون)، على أن يتم الالتزام بالخفض التدريجي فى الإستهلاك السنوى لهذه المواد على النحو التالى:

 

الإلتزامات المصرية الفترة الزمنية للتنفيذ
تجميد الاستهلاك عند خط الأساس 2024 - 2028
خفض الاستهلاك بنسبة 10% من خط الأساس 2029 - 2034
خفض الاستهلاك بنسبة 30% من خط الأساس 2035 - 2039
خفض الاستهلاك بنسبة 50% من خط الأساس 2040 - 2044
خفض الاستهلاك بنسبة 80% من خط الأساس 2045 وما بعده

 

 

للاتصال / لمزيد من المعلومات


العنوان: ٤ شارع عبد الوهاب سليم متفرع من طريق مصر - حلوان الزراعي، المعادى، القاهرة
الرقم البريدي: ١١٧٢٨
التليفون: ٠١٢٨١٠٧١٠٦٠
واتس آب: ٠١٢٧٢٢۳٢۳٢٤
الفاكس: ٢٥٢٥٦٤٩٠
البريد الالكتروني: ozone.egypt@gmail.com