للاتصال   |   خريطة الموقع   | 
 

عن وحدة التنسيق والمتابعة وشبكة تبادل المعلومات الفنية للاتفاقيات الدولية الخاصة بالمواد الخطرة

مقدمة

إحدى التحديات البيئية الرئيسية التى تواجه القرن 21 هى إدارة الكميات المتزايدة من المواد الخطرة ، والإدارة السليمة لهذه المواد تأخذ فى الاعتبار الأبعاد الفنية، القانونية، المؤسسية، الاقتصادية والاجتماعية وكذلك البعد البيئى العالمى بالإضافة إلى بعدين مهمين تم وضعهما فى الإدارة السليمة للمواد الكيميائية وهما البعد السياسى والأمنى، لما لهذه المواد من أخطار كامنة قد يصعب التحكم فيها.

أبرمت العديد من الاتفاقيات الدولية فى ميدان إدارة المواد الخطرة والتى أظهرت أنه لايزال هناك الكثير على الدول للقيام به على المستوى الوطنى، وكذلك أوضحت انه على الدول أن تظهر وعياً متزايداً فى أهمية إدارة المواد الكيميائية فى سياستها الوطنية للتنسيق والمتابعة على المستوى الوطنى والاقليمى والدولى لتحديد وتحمل المسئوليات المتعلقة باستيراد وإنتاج وتصدير المواد الكيميائية للعمل على تخفيض المخاطر التى قد تنتج عن المواد الخطرة على صحة الإنسان والبيئة على المستوى الوطنى والاقليمى والدولى.

لذا قد تنامى فى الفترة الأخيرة الاهتمام الدولى بهذه المواد من خلال ضرورة عمل حصر للمواد المستوردة والمصدرة وموفاة أمانات الاتفاقيات المعنية بتقارير عن إجراءات المواد الخطرة المدرجة فى الاتفاقيات ذات العلاقة(روتردام و استكهولم).

والاتجاه العالمي الآن يهدف إلى عمل نهج استراتيجي للإدارة الدولية للمواد الكيميائية (SAICM) يحظى بدعم سياسى على مستوى عالى وذلك للإدارة السليمة للمواد الكيميائية طوال دورة حياتها وأن يكون على ثلاث مستويات (برنامج بجدول زمنى محدد، استراتيجية متكاملة لإدارة المواد الخطرة، وإعلان رفيع المستوى).

وعليه فقد تم التنسيق مع الجهات المعنية فى مصر لإنشاء وحدة تنسيق ومتابعة وشبكة تبادل معلومات فنية مع المنظمات والهيئات الدولية والاتفاقيات ذات العلاقة بالمواد الكيميائية الخطرة, وتقوم كل وزارة بتحمل مسؤولياتها تجاه التحكم فى المواد الكيميائية المدرجة بالاتفاقيات البيئية ذات العلاقة (استكهولم، روتردام،...).

الشروط المرجعية للوحدة

أولاً: الهيكل الإدارى:

1. الوحدة تكون تابعة لمكتب السيد الدكتور رئيس جهاز شئون البيئة.

2. تتكون الوحدة من:

‌أ. مدير وحدة التنسيق.

‌ب. باحث بيئي معنى باتفاقية POPs.

‌ج. باحث بيئى معنى باتفاقية PIC.

‌د. باحث بيئى معنى بالمنهجية الاستراتيجية للإدارة الدولية الكيماويات SAICM.

‌ه. باحثين بيئيين معنيين بالمنظمات والبرامج الدولية المعنية بالمواد الخطرة IFCS، UNEP، UNIDO، FAO، WHO، ILO، WB، UNITAR، IRPTC، IPCS، IOMC، PRTR، GMA، PTS،Basel.

ثانياً: المهام والمسئوليات:

(‌أ) على المستوى الوطنى:

1. الرد على أمانات اتفاقية روتردام فيما يتعلق بالإخطارات للمواد المدرجة بالاتفاقية.

2. استيفاء البيانات المطلوبة للمواد المدرجة باتفاقية روتردام.

3. عمل التقارير السنوية لأمانة اتفاقية روتردام عن المواد المستوردة و المصدرة المدرجة بالاتفاقية.

4. عمل خطة تنفيذ العمل الوطنية الخاصة باتفاقية استكهولم للملوثات العضوية الثابتة.

5. إحالة خطة تنفيذ العمل الوطنية الخاصة باتفاقية استكهولم للملوثات العضوية الثابتة لمؤتمر الأطراف.

6. عمل التقارير السنوية لأمانة اتفاقية استكهولم للملوثات العضوية الثابتة عن المواد المحظورة والمقيدة المدرجة بالاتفاقية.

7. عمل التقارير السنوية لأمانة اتفاقية استكهولم للملوثات العضوية الثابتة عن المواد المستثناة و المدرجة بالاتفاقية.

8. موافاة أمانات الاتفاقيتين بأى تعديلات حدثت على المستوى المحلى.

9. التنسيق والمتابعة مع أمانات الاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام)

10. الالتزام بأحكام الاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام) وما يستجد من اتفاقيات والتزامات فى هذا الشأن.

11. تحمل مسؤوليات الإخطار والموافقة المسبقة تجاة المواد المصدرة والمستوردة المدرجة بالاتفاقيات البيئية ذات العلاقة.

12. التنسيق مع الإدارات والوزارات المعنية بالمواد المدرجة بالاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام) وما يستجد من اتفاقيات, التزامات فى هذا الشأن.

13. تيسير التبادل المنتظم للمعلومات والخبرات ذات الصلة بتخطيط وتنفيذ وتقييم وتنسيق بناء القدرات من أجل الإدارة السليمة للمواد الكيميائية المدرجة بالاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام)، وتيسير إتاحة هذه المعلومات والخبرات.

14. بناء شبكة تبادل المعلومات بشأن بناء القدرات من أجل الإدارة السليمة للمواد الكيميائية المدرجة بالاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام)، مع ضرورة أن تكون وسيلة رسمية ومرنة لتبادل المعلومات فيما بين الأطراف المعنية. وأن تكون مصممة من أجل تعزيز تقاسم المعلومات والخبرات الموجودة فيما يتعلق بمشاريع بناء القدرات من أجل الإدارة السليمة للمواد الكيميائية المدرجة بالاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام)، والإطلاع على تلك المعلومات، ويمكن أن تساعد شبكة تبادل المعلومات هذه على المستوى الوطنى فى تيسير الربط بين الاحتياجات المحددة على المستوى الوطنى والمتعلقة ببناء القدرات وبين خبرات وموارد الوزارات والجهات المعنية.

15. عمل حصر عن المواد المستخدمة، المستوردة، المصدرة وكمياتها والمدرجة بالاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام).

16. إنشاء قاعدة بيانات للمستخدمين، المصدرين، المنتجين للمواد الكيميائية المدرجة بالاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام).

17. مشاركة الوحدة فى كافة اللجان المعنية بالمواد الكيميائية مثل الانتاج الأنظف، نوعية الهواء، أفضل الممارسات البيئية، إعادة التأهيل، والمشروعات ذات العلاقة.

18. العمل على تنفيذ البرامج المدرجة فى الفصل 19 من الأجندة 21 والمتعلقة بالمواد المدرجة بالاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام):

(‌أ) العمل على وضع الاستراتيجية الوطنية لإدارة المواد المدرجة بالاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام).

(‌ب) التوسع فى تقييم المخاطر للمواد الكيميائية.

(‌ج) تنسيق وتصنيف المواد الكيميائية وتجهيزها بالبطاقات.

(‌د) تبادل المعلومات بشأن المواد الكيميائية السمية ومخاطر المواد الكيميائية.

(‌ه) وضع برامج للحد من المخاطر البيئية.

(‌و) تعزيز القدرات والطاقات الوطنية فى مجال إدارة المواد الكيميائية.

(‌ز) منع الاتجار غير المشروع للمنتجات السمية والخطرة.

(‌ح) وضع معايير لتحديد الأولويات فيما يتعلق بالمواد الكيميائية ذات المخاطر العالية.

(‌ط) العمل على رفع الوعى والتدريب بشأن النظام العالمى الموحد لتصنيف المواد الخطرة.

19. التنسيق مع الاتفاقيات البيئية متعددة الأطراف الدولية والإقليمية والخاصة بالمواد والنفايات الخطرة ونقاط الاتصال الخاصة بها.

(‌ب) على المستوى الاقليمى:

1. المشاركة فى الفريق العربى المعنى بالاتفاقيات الدولية لجامعة الدول العربية للاتفاقيات الدولية ذات العلاقة.

2. العمل على إنشاء شبكة معلومات على المستوى العربى لتبادل المعلومات والخبرات فى شأن تبادل المعلومات حول المواد الكيميائية الخطرة المدرجة بالاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام).

3. التنسيق مع الدول العربية لاتخاذ موقف عربى موحد للاتفاقيات الدولية ذات العلاقة والمنظمات العاملة فى هذا الشأن.

4. التنسيق مع المركز الاقليمى للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية لاتفاقية بازل فى المجالات ذات العلاقة بالمواد الخطرة المدرجة بالاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام).

5. تفعيل البروتوكولات الموقعة مع الدول العربية والخاصة بمجالات المواد الخطرة المدرجة بالاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام).

6. تنسيق الحصول على المعلومات من خلال النظام فيما يتعلق ببناء القدرات لإدارة المواد الخطرة المدرجة بالاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام).

7. التنسيق مع الاتفاقيات البيئية متعددة الأطراف الدولية والإقليمية والخاصة بالمواد والنفايات الخطرة ونقاط الاتصال الخاصة بها.

(‌ج) على المستوى الدولى:

1. تكون وحدة التنسيق مسئولة عن التنسيق والمتابعة والرد على الإخطارات المطلوبة مثل:

(‌أ) اتفاقية استكهولم للملوثات العضوية الثابتة.

(‌ب) اتفاقية روتردام.

2. التنسيق مع المنظمات والبرامج الدولية ذات العلاقة IFCS، UNEP، UNIDO، FAO، WHO، ILO، WB، UNITAR، IRPTC، IPCS، IOMC، PRTR، GMA، PTS، Basel.

3. التنسيق مع الاتفاقيات البيئية متعددة الأطراف الدولية والإقليمية والخاصة بالمواد والنفايات الخطرة ونقاط الاتصال الخاصة بها.

يتم عرض كافة هذه الأنشطة قبل إصدارها أو مخاطبة الجهات المعنية سواء على المستوى الاقليمى أو الدولى بعد العرض على اللجنة الوطنية للاتفاقيات الدولية (Basel، POPs، PIC).

ثالثا: الخصائص الرئيسية:

1. العمل بدافع الوضع القائم والاحتياجات المطلوبة والمنصوص عليها فى الاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام).

2. الاستفادة من المعلومات الموجودة.

3. إتاحة الحصول على المعلومات الحالية.

4. لامركزية هيكلها وأسلوب عملها (وأدائها).

5. مشاركة كافة الأطراف والجهات ذات العلاقة.

رابعا: الخدمات:

1. تقديم الموافقة المسبقة للمواد المدرجة بالاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام). بعد التنسيق مع الوزارات المعنية.

2. الصور البيانية و الأولويات، وخطط العمل، والاحتياجات المتصلة بها على الصعيد الوطنى.

3. مصادر الدعم الممكنة.

4. دراسة المشاريع الماضية والحالية والمزمعة والمتعلقة بالمواد المدرجة بالاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام).

5. بناء قاعدة بيانات للوثائق الموجودة المتعلقة بالتدريب والتوعية لللمواد المدرجة بالاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام).

خامسا: الفوائد الرئيسية:

1. عدم تعرض مصر لاى اتهام دولى بشأن إدخال مواد ممنوعة أو محظورة.

2. التأكيد على التزام مصر بالاتفاقيات الدولية.

3. تيسير تبادل المعلومات بشأن الأنشطة الخاصة ببناء القدرات، والمتعلقة بجميع المواد الكيميائية المدرجة بالاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام) وجميع مراحل دورة حياة هذه المواد.

4. زيادة التعاون مع المنظمات الدولية مما يؤدى الى زيادة الدعم المالى والفنى.

5. قيام لجنة الاتفاقيات الدولية باتخاذ قرارات تنفيذية وفعالة فى سبيل منع الاتجار غير المشروع للمواد المدرجة بالاتفاقيات البيئية ذات العلاقة( استكهولم- روتردام).

6. المساعدة فى صنع القرارات.

7. منع ازدواج العمل.

8. تيسير الحصول على المعلومات.

الصفحة الرئيسية
عن الوحدة
النهج الإستراتيجي للكيماويات
الاتفاقيات الدولية 
استكهولم
روتردام
مونتريال
بازل
أخرى
الزئبق
الرصاص
الكلور
الأحداث
تقارير وإصدارات
انجازات الوحدة
المنظمات الحكومية الدولية
مواقع
New Page 1

الموقع لمشروع منتهى، وهو منشور لأغراض أرشيفية.
لمزيد من المعلومات الحديثة ذات الصلة، يرجى زيارة www.eeaa.gov.eg