المنتجات صديقة البيئة التنمية البيئية المخلفات المواد الخطرة الأوزون التغيرات المناخية المياه الهواء التدوير الغابات المحميات

قاموس التغيرات المناخية

المناخ

يشير إلى الأنماط الطويلة الأجل في طقس الأرض. حيث تقوم بدراسة مساحات واسعة من كوكب الأرض وما يحدث من فيضان أو من جفاف، وارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها.

الطقس

الطقس تشير إلى ظواهر قصيرة الأجل، مثل الحرارة اليومية، وتساقط الأمطار، وأنماط الرياح.

غازات الاحتباس الحراري

تساهم هذه الغازات الموجودة بالغلاف الجوى على الاحتباس الحراري، حيث تخترق أشعة الشمس الغلاف الجوي مما يساعد في إكساب الأرض حرارته المطلوبة، إلا أن تلك الغازات وتركيزاتها العالية منعت بعض من هذه الحرارة من الانعكاس إلى الفضاء. ويعتبر ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء والميثان من أهم غازات الاحتباس الحراري. ولا يعتبر غازي الأكسجين والنيتروجين والتي تضم معا أكثر من 95 ٪ من الغلاف الجوي للأرض، من تلك الغازات.

تأثير غازات الاحتباس الحراري

ظاهرة الاحتباس الحراري هي احد العناصر الرئيسية لدراسة تغير المناخ العالمي. وبسبب عدم انعكاس بعض من غازات الاحتباس الحراري الناشئة عن حرق الوقود الحفري وعن الأنشطة البشرية الأخرى، فتركز هذه الغازات في الغلاف الجوى أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة عالمياً والى العديد من التغيرات المناخية.

الأوزون

الأوزون هو في الحقيقة شكل من أشكال الأكسجين، أحد أكثر الغازات في الغلاف الجوي. يوجد الأوزون بصورة طبيعية في الغلاف الجوي في طبقة الستراتوسفير، حيث يعمل كدرع واقي من الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس.

إزالة الغابات

وهى ازالة الغطاء النباتى للأرض، لتوفير مساحات للزراعة أو التنمية. وغالبا ما تزال بحرق مساحات شاسعه من الغابات ، وبالتالى اطلاق ثاني اكسيد الكربون في الغلاف الجوي. تعتبر الأشجار هي المستهلك الرئيسي لثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وازالة تلك الغابات قد يسهم فى ظاهرة الاحتباس الحراري.

التنبؤ

التنبؤ هو احد العناصر الاساسية في الدراسه العلميه لأي ظاهرة. ويقوم العلماء بمراقبة الظواهر ثم بناء النظريات التي تحاول تفسير العمليات الاساسية. تتم مقارنة التنبؤات المستمده من هذه النظريات ، بالاحداث الفعليه والحادثة. صحة هذه التنبؤات يعطي مؤشرا الى ما قد يحدث فى المستقبل. من المرجح ان تكون دقيقة ، ولكنها فى حاجة الى مراجعة.

نمذجة المناخ

نماذج المناخ هى نماذج محاكاه حاسوبيه متطوره لمناخ الارض. حيث تزود هذه الآلات ببيانات لتحليلها والجمع بينها لإنتاج نماذج لمناخ الارض لعدة شهور او سنوات في المستقبل. وبسبب وجود فجوات كبيرة معقدة حول مناخ الأرض، بالاضافة الى اختلاف البيانات والافتراضات التى يزود بها الحاسب الآلى فإن التوقعات تتباين حول مستقبل المناخ على كوكب الأرض.

ثانى أكسيد الكربون

يعد ثاني اكسيد الكربون من الغازات المنتجة من حرق الوقود الحفري. وهو يساعد على إبقاء كوكب الارض دافئاً، وهى عملية تسمى ظاهرة الاحتباس الحراري. حيث يسمح ثاني اكسيد الكربون لأشعة وحرارة الشمس بالمرور عبر الغلاف الجوي على سطح الأرض، ولا يسمح بانعكاسها الى الفضاء. ثاني اكسيد الكربون هو أحد أهم غازات الاحتباس الحراري ، لأن النشاط البشري يؤثر تأثيرا مباشرا على تركيزه في الجو.

دورة الكربون فى الطبيعة

دورة الكربون فى الطبيعة هي عملية تبادلية لعنصر الكربون المخزنه فى الجو والمحيطات والارض والكائنات الحيه، وذلك من خلال عملية التمثيل الضوئي؛ والتى تتم إزالة ثاني اكسيد الكربون من الجو عن طريق النباتات والعوالق النباتية والتى تحولها الى الانسجه الحيه. واطلاق الكربون في الغلاف الجوي يخلف ثاني اكسيد الكربون. لكن الانشطه البشريه (مثل حرق الوقود الاحفوري)تزيد من ثاني اكسيد الكربون في الجو. وزيادتها في الغلاف الجوي يسهم في ارتفاع درجة حرارة كوكب الارض من خلال ظاهرة الاحتباس الحراري.

الوقود الحفرى

ساعدت العمليات الحيوية الطبيعية كالاحلال والحرارة فى طبقات الأرض السفلى عبر آلاف السنين على تكون الوقود الحفرى كالفحم والنفط أو البترول والغاز الطبيعى، وقد تم استخراجه لاستخدامه لتوليد الطاقة والحرارة. وعندما يتم حرقه للاستخدام فإن ثانى أكسيد الكربون وغازات أخرى من غازات الاحتباس الحرارى تنبعث عنه فى العلاف الجوى.

الكتلة الحيوية

هو كل ما هو عضوى (كائن حى) وعادة ما يدل على النباتات.

الوقود الحيوى

يعتبر الوقود الحيوي وقود نظيف و طبيعي و يمكن الحصول عليه من الزيوت النباتية القابلة للتجديد ( الكتلة الحيوية Biomass ) بالمقارنة الكيميائية للوقود الحفري فإن الخصائص الطبيعية للوقود الحيوي تسمح باستخدامه في المحركات بالإضافة إلى أهميته في تقليل تأثير الوقود على البيئة بشكل ملحوظ.
اغلب الزيوت يتم الحصول عليها من البذور الزيتية مثل بذور اللفت و عباد الشمس بالإضافة إلى المواد الأولية الأكثر استخداماً في إنتاج الوقود الحيوي مثل:
أ- مخلفات الزيوت و الدهون: مثل الزيوت المتبقية من قلى الأطعمة و المستخلصة من دهون الحيوانات.
ب- البقايا المتخلفة عن تقطير الكحول .

عن الوزارة/الجهاز
قانون
مركز المعلومات
مركز الأخبار
خدمات
المكتبة
موضوعات بيئية
الركن الأخضر
يوم البيئة العالمي
التوعيـة الالكترونية

 
خريطة الموقع للاتصال مواقع