البيئة الصناعية والطاقة تكنولوجيا المعلومات الخضراء مراكز المعلومات ارشادات تقارير جهات التمويل مشروعات إنجازات

(مجالات العمل البيئي في مصر والإنجازات الرئيسية خلال (2000-2001
المواد والنفايات الخطرة 

المواد والنفايات الخطرة هي مواد ونفايات ذات خصائص طبيعية وكيمائية وبيولوجية تجعلها ضارة بصحة الإنسان والبيئة ما لم يتم التعامل معها بطرق سليمةً. وينعكس ذلك بوضوح في القانون رقم 4 لسنة 1994 ولائحته التنفيذية حيث خصص باب كامل للنصوص والأحكام الخاصة بنظم التصنيف والتعريف والتداول والتخزين والنقل والمعالجة والتخلص من تلك المواد والنفايات.

خلال عام 2001 وبدعم من الحكومة السويسرية تم استكمال وتشغيل نظام لإدارة المعلومات للتعامل الآمن مع المواد الخطرة. وقد تم ذلك بالتعاون مع ستة وزارات معنية (وهى وزارات الزراعة والكهرباء والصحة والصناعة والداخلية والبترول) وفقاً لما نص عليه القانون رقم 4 لسنة 1994، بالإضافة إلى مصلحة الجمارك وهيئة الدفاع المدني. والهدف الرئيسي لنظام إدارة المعلومات هو إنشاء شبكة مفتوحة بين الوزارات والهيئات المذكورة أعلاه وجهاز شئون البيئة يمكن من خلالها توفير المعلومات اللازمة عن المواد الخطرة مشتملة على قوائم لهذه المواد مصنفة كمواد محظور تداولها ومواد يستلزم تداولها الحصول على تراخيص. وتشتمل شبكة المعلومات أيضاً على متطلبات الترخيص من مختلف الهيئات المعنية. وبالإضافة إلى ذلك يوفر نظام المعلومات قاعدة بيانات عن 1800 مادة خطرة وكيفية التعامل معها في حالة الطوارئ والمخاطر المصاحبة لها وإرشادات التعامل الآمن معها في حالات الحوادث وقواعد السلامة في التغليف والتعريف والتخزين والنقل. وفي هذا الخصوص يتم دراسة نقل هذه البيانات التي تتزايد باستمرار إلى موقع على الإنترنت بهدف توسيع قاعدة الاستفادة منها. أما بالنسبة لمحتوى قوائم المواد الخطرة فهناك جهود جارية للتحديث الدوري وتعميم نظام المعلومات على الوزارات والهيئات الأخرى.


ويجري حالياً الإعداد للمرحلة الثانية من هذا النظام لكي تبدأ عام 2001/2002، متضمنة تقييم المخاطر للمنشآت التي تتعامل مع المواد الخطرة وإعداد خطط للتصرف في حالات الطوارئ في موقع الحوادث وإعداد الاستراتيجية القومية للتداول الآمن للكيماويات.

أما بالنسبة للنفايات الخطرة، فهناك حوار مستمر مع الوزارات الست المعنية بغرض مساعدتها في التصديق الرسمي على قوائم هذه المخلفات التي تم إعدادها عام 1999/2000. وسيتم استخدام هذه القوائم بعد اعتمادها بواسطة الهيئات المختصة لتحسين السيطرة على التداول الآمن لهذه النفايات. واتصالاً بهذه الجهود وفي إطار إعداد نظام متكامل لإدارة النفايات الخطرة تم إعداد دليل إرشادي خاص بالتخزين المؤقت لتلك النفايات يتم إصداره في النصف الثاني من عام 2001. هذا وتتضمن أيضاً خطط العام القادم إعداد دليل إرشادي لنظام تراخيص تداول المواد والنفايات الخطرة وسبل تعريف النفايات الخطرة. بالإضافة إلى ذلك، يتم إعداد الخطوط العامة لخطة قومية للحماية من المواد والنفايات الخطرة والملوثات الأخرى بالتعاون مع الوزارات الست المذكورة وهيئة الجمارك والدفاع المدني والهيئات المختصة الأخرى.

ويعتبر التخلص الآمن من أهم مكونات النظام المتكامل لإدارة النفايات الخطرة. وفي هذا الصدد تم البدء عام 1999 في مشروع إرشادي مدته ثلاث سنوات بدعم من حكومة فنلندا بالاشتراك مع محافظة الإسكندرية، يهدف إلى إنشاء نظام إدارة لعدد من النفايات الصناعية الخطرة في المحافظة مع إقامة منشأة للمعالجة والتخلص النهائي من هذه النفايات. وفي هذا الصدد تم الانتهاء من جميع الدراسات والاختبارات الضرورية خلال عام 2000/2001 والتي تضم مسحا" عن النفايات الصناعية الخطرة ودراسة مؤسسية لإنشاء وتشغيل نظام الإدارة مع التركيز على ملكية منشآت المعالجة والتخلص النهائي وطرق التشغيل، كما تشتمل هذه الدراسات على دراسة الأثر البيئي للموقع المقترح للمنشأة والتكلفة التقديرية لإنشاء محطة المعالجة والمدفن الصحي. وجاري إعداد الخطط الهندسية التفصيلية للمنشأة ومن المستهدف البدء في إنشائها في نهاية عام 2001 على أن تنتهي في عام 2002.

وتعتبر مخلفات المستشفيات ودور الرعاية الصحية أحد أنواع النفايات الخطرة التي تتطلب أساليب إدارة خاصة. وفى هذا السياق قام جهاز شئون البيئة بمشاركة وزارة الصحة والحكومة الدانمركية بإعداد برنامج قومي للإدارة المتكاملة لمخلفات المستشفيات ودور الرعاية الصحية. ويتضمن تنفيذ مشروع لتركيب والتشغيل السليم لعدد من المحارق في مستشفيات جامعة القاهرة بغرض التخلص الآمن من هذه المخلفات من خلال هذا البرنامج وذلك في إطار استعراض جدوى طريقة الحرق كوسيلة آمنة للتخلص من هذه المخلفات. وشهد شهر أكتوبر من عام 2000 تسليم هذه المحارق إلى مستشفيات جامعة القاهرة وهي تخدم عشرة مستشفيات تولد حوالي 3 طن من مخلفات الرعاية الطبية يومياً. وفي هذا الصدد، قام جهاز شئون البيئة بإصدار حدود الانبعاثات الآمنة من محارق المخلفات الطبية عام 2000/2001 مع قواعد تعقيم هذه المخلفات كطريقة بديلة للمعالجة قبل التخلص النهائي. ومن أجل تقديم إطار عمل مشترك لمواجهة التحديات الخاصة المصاحبة لعملية التخلص من المخلفات الطبية قام جهاز شئون البيئة بإعداد استراتيجية قومية لإدارة هذه المخلفات بالتعاون مع وزارة الصحة. أما بالنسبة لأنشطة عام 2001/200 فهي تتضمن إصدار أدلة إرشادية للإدارة الآمنة للمخلفات الطبية.

لرؤية أفضل إضغط على الجدول

معاييرالإنبعثات لمرفق الصحة العامة - المحارق

معاييرالإنبعثات لمرفق الصحة العامة - المحارق

وعلى الصعيد الدولي هناك جهود مستمرة للمشاركة النشطة في اتفاقيات ومبادرات المواد والنفايات الخطرة تتضمن تنفيذ اتفاقية بازل للتحكم في حركة المواد الخطرة عبر الحدود واتفاقية روتردام حول التجارة الدولية لعدد من الكيماويات والمبيدات الخطرة والمجلس العالمي لسلامة المواد الكيماوية والمفاوضات الحكومية لإيجاد وسيلة قانونية ملزمة تخص عددا" من الملوثات العضوية الخطيرة بغرض إعداد اتفاقية جاهزة للتوقيع خلال عام يبدأ من مايو 2001.

عن الوزارة/الجهاز
قانون
مركز المعلومات
مركز الأخبار
خدمات
المكتبة
موضوعات بيئية
الركن الأخضر
يوم البيئة العالمي
التوعيـة الالكترونية

 
خريطة الموقع للاتصال مواقع