البيئة الصناعية والطاقة تكنولوجيا المعلومات الخضراء مراكز المعلومات ارشادات تقارير جهات التمويل مشروعات إنجازات

مجالات العمل البيئى فى مصر والإنجازات الرئيسية خلال (2004 - 2005)
العلاقات الخارجية والتعاون الدولي

أولاً: على الصعيد العربي: 

1- تم توقيع عددا من البروتوكولات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية مع دول (الإمارات ـ الكويت ـ السعودية ـ سوريا ـ الأردن ـ المغرب ـ الجزائر ـ السودان ـ ليبيا ـ اليمن ـ تونس ) وتشتمل تلك الاتفاقيات على بنود التعاون المستقبلية مع تلك الدول في مجال البيئة.

2- يجرى حاليا التنسيق مع كل من ( قطر ـ عمان ـ فلسطين) لتوقيع بروتوكولات تعاون ثنائية، كما يتم حاليا التنسيق من أجل توقيع البرامج التنفيذية لتفعيل مذكرات التفاهم والبروتوكولات الموقعة مع دول ( المغرب ـ تونس ـ الكويت ـ اليمن ـ الأردن).

3- أسفر التعاون الثنائي العربي عن توأمة المواقف العربية وتبادل الخبرات والرؤى تجاه حل المشكلات البيئية المشتركة والمتشابهة كما ساعد على تنمية المهارات وبناء القدرات الوطنية لتنفيذ مشروعات بيئية من شأنها تحسين الوضع البيئي في المنطقة العربية وإعادة التوازن لطبيعتها.

4- قام مجلس وزراء البيئة العرب بدور هام في بلورة التعاون الثنائي بين الدول العربية في شكل توحيد الفكر العربي تجاه تدهور الأوضاع البيئية في فلسطين والعراق جراء الحروب المتواصلة وذلك من خلال إعداد الدراسات لتقييم آثار الدمار والحرب على البيئة ومن ثم توحيد الجهود العربية لإعادة إعمار البيئة في البلدين.

ثانياً: علي الصعيد الإفريقي:

1- حرصت مصر علي تدعيم موقفها بتنمية قدرات الدول الافريقية وذلك بإعلان أربع مراكز إقليمية للتدريب داخل مصر وهي ( مركز تدريب المحميات-مركز مكافحة التلوث البحري - المركز الثقافى التعليمى بيت القاهرة-مركز الحد من المخاطر "جامعة القاهرة ") وذلك ضمن برنامج بناء القدرات الممول من برنامج الأمم المتحدة البيئى.

2- الاشتراك في إعداد مسودة خطة العمل البيئي لدول شمال أفريقيا في إطار مبادرة النيباد.

ثالثاً: على المستوى الأوروبي:

تعمل وزارة الدولة لشئون البيئة على تدعيم علاقتها بالدول الأوروبية المانحة (إيطاليا - الدانمرك - ألمانيا - سويسرا - فلندا - إنجلترا - فرنسا - كندا) مما نتج عنه برامج تمويلية جديدة تستمر حتى عام 2007 مع بعض الدول بالإضافة إلى تبنى وزارة الدولة لشئون البيئة إلى تشجيع شركات القطاع الخاص بدول الاتحاد الأوروبى للاستثمار فى المجالات البيئية بمصر خاصة سياحة المحميات الطبيعية (ويهتم بها الجانب الإيطالى) وتدوير المخلفات الصلبة (فنلندا - انجلترا) ومشروعات الطاقة النظيفة ومكافحة التلوث الصناعى (فنلندا - المانيا).

كما تتبنى الوزارة سياسة تعتمد على تنسيق المواقف خاصة مع دول البحر الأدرياتيكى (كرواتيا - ألبانيا) وكذلك عضوية مصر فى خطة عمل المتوسط لتنفيذ التزامات دول المتوسط فيما يخص اتفاقية برشلونة.

اتفاقيات التعاون الثنائي:

1- ايطاليا: تم التصديق على المرحلة الثانية من البرنامج المصري الإيطالي فى إطار بروتوكول التعاون مع ايطاليا وبرنامج مبادلة الديون الإيطالية حيث يتضمن مكونات تحسين بيئة سيوة، دعم اتخاذ القرار بالنسبة للموارد المائية على أساس التوازن البيئى، دعم محمية وادى الريان، دعم محمية جبل علبة، الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بالمنيا، دعم التراث الحضاري فى سقارة والفيوم.

في إطار تفعيل مذكرة التفاهم مع وزارة البيئة الإيطالي ووزارة الدولة لشئون البيئة لدعم مجالات بناء القدرات - السياحة البيئية - تغير المناخ - الاستغلال الأمثل للموارد المائية، وقد تم الاتفاق على خطط العمل المرتبطة بتلك المشروعات.

2- الدانمارك: استمرار تنفيذ برنامج الدعم القطاعي للبيئة فى مجالات لامركزية الإدارة البيئية في المحافظات والإنتاج الأنظف والإعلام البيئى وإضافة مجال الدعم الاستراتيجي للوزارة ودعم صندوق حماية البيئة.

3- ألمانيا: اشتملت مجالات التعاون على تلوث الهواء - نوعية المياه - إدارة المخلفات (بما فيها المخلفات الزراعية , الطاقة وتغير المناخ) مع تبين بعض الآليات الهامة دولياً كآلية التنمية النظيفة ، وجارى التباحث مع الجانب الألماني بشأن مشروعات تنفيذية فى إطار الاستراتيجية التي تم توقيعها.

4- فنلندا: بعد انتهاء المرحلة الأولى من التعاون مع فنلندا خلال عام 2004:
تم إعداد استراتيجية انتقالية للتعاون مع الجانب الفنلندى خلال الفترة من (2004- 2007) في مجال حماية البيئة تشتمل على استكمال أنشطة التلوث الصناعى والمخلفات الخطرة والنظر على مجالات جديدة مثل تلوث الهواء و نوعية المياه والتركيز على مشاركة القطاع الخاص والجمعيات الأهلية.

5- إنجلترا: إعداد خطط العمل البيئى فى المحافظات التالية (قنا - سوهاج - الدقهلية ودمياط ) كما تم مد التعاون ليضم خطط العمل البيئى فى جنوب سيناء وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

رابعاً: على الصعيد الآسيوي:

تهتم الوزارة بتدعيم علاقات الشراكة مع المؤسسات البيئة للدول الأعضاء بالتكتلات الاقتصادية الآسيوية خاصة مع الصين واليابان حيث تم الاستفادة من الخبرة الصينية فى مجال استغلال قش الأرز لإنتاج غاز حراري، ومشروع تعاون جديد مع اليابان لتحسين الإدارة البيئية الإقليمية كما تم التعاون بين الجانبين المصري والكوري للتعرف علي أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا البيئية عن طريق تبادل الزيارات.كما تسعى الوزارة الى تنمية العــلاقات مع مجموعة الدول الإســلامية الثمانية ومنها ( إيران-بنجلاديش-ماليزيا-اندونيسيا-تركيا ).

خامساً:علي صعيد العلاقات الأمريكية:

1-الانتهاء من مشروع تحسين هواء القاهرة فى مارس 2004.

2- الانتهاء من البرنامج المصرى للسياسات البيئية وتحقيق معايير الاداء فيما يخص السياسات البيئية المطلوب تنفيذها.

3- كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون جديدة فى اطار المعونة الأمريكية "برنامج المعيشة والدخل من البيئة" بثلاث مكونات رئيسية تشمل تنظيف مواقع مسابك الرصاص بالقلوبية، السياحة البيئية بالبحر الاحمر، ومكون مياه الري.

سادساً:على صعيد العلاقات الكندية:

1- استكمال نظم المعلومات البيئية للوزارة والذي يضم نظام معلومات خاص بالاتفاقيات الدولية الموقعة عليها مصر فى حماية البيئة ونظام معلومات عن المشروعات البيئية المنفذة فى مصر.

2- استمرار التعاون الكندى من خلال مشروعين هما: مشروع "دعم الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال البيئة" ومشروع "تحويل مصانع الطوب الطوب الطفلى بمنطقة أبو ساعد للعمل بالغاز الطبيعى بدلا من المازوت".

سابعاً:التعاون متعدد الأطراف:

1- متابعة تنفيذ التزامات مصر في الاتفاقيات الدولية متعددة الأطراف والتركيز على الاتفاقيات التي يعتبر الجهاز نقطة الاتصال الوطنية لها كاتفاقية التنوع البيولوجى - اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود - اتفاقية الملوثات العضوية الثابتة - اتفاقية برشلونة لحماية البيئة البحرية والمناطق الساحلية لمنطقة البحر المتوسط (خطة عمل البحر الأبيض المتوسط) - اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.

2- تم قبول عضوية مصر بمكتب خطة عمل البحر المتوسط وذلك خلال عامي 2003 - 2005 وذلك ضمن الست دول الأعضاء من الخطة. وبناء عليه استضاف بيت القاهرة الاجتماع الثاني والستين للمكتب خلال الفترة من 25 إلى 26 نوفمبر 2004.

3- تم البدء في إعداد نظام للتقارير الوطنية Reporting System تابع لخطة عمل البحر المتوسط حول أنشطة وإنجازات الخطة حتى يتم التوصل إلى تقرير إقليمي لمنطقة البحر المتوسط. ومن المنتظر أن تقدم مصر التقرير الوطني في بداية شهر أغسطس 2005.

4- تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين جهاز شئون البيئة وخطة عمل البحر المتوسط في أبريل 2005 حول رصد مبلغ 25 ألف يورو من الخطة لتمويل وضع استراتيجية وطنية للتنمية المستدامة بمصر.

5- تم البدء في شراكة جديدة مع مرفق البيئية العالمي في اجتماع عقد بإيطاليا في الفترة من 12-14 أكتوبر 2004، وتنقسم مشروعات الشراكة إلى قسمين إقليمي وصندوق استثمار، وبالفعل تم التقدم من قبل خطة عمل البحر المتوسط وبتمويل من مرفق البيئة العالمي بمشروع الشراكة الإستراتيجية البيئية للحياة البحرية لمنطقة البحر المتوسط وجاري إرسال خطاب الدعم الخاص بالمشروع.

6- التعاون مع البنك الدولي في استكمال أنشطة خاصة بدراسات وهي دراسة مراجعة الطاقة والبيئة، تقرير التكلفة الاقتصادية لتدهور الأداء البيئي، تقرير الأداء البيئي وقد تم عقد ورشة عمل لكبار المسئولين من الوزارات المعنية والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية لنشر تلك الدراسة ، وكذلك اجتماع مع الجهات المانحة للوصول إلى الصيغة النهائية للتقرير والبدء في إعداد دراسة حول الفقر والصحة والمياه والبيئة في قنا ودمياط.

7- تم توقيع بروتوكول مع "مركز البيئة والتنمية في الإقليم العربي وأوروبا" لتفعيل التعاون مع الإقليم العربي وأوروبا وذلك من خلال تبادل الخبرات وبناء القدرات وإتاحة المعلومات البيئية اللازمة للإقليم والتي تساعد على دعم اتخاذ القرار.

الإتحاد الأوروبي:

8- في إطار برنامج عمل الأولويات البيئية قصيرة ومتوسطة المدى SMAP تم تنظيم ورشة عمل السياسات البيئية بالقاهرة فى ديسمبر 2004 بالقاهرة عن كيفية إدراج الأبعاد البيئية فى كافة قطاعات الدولة بحضور وزارات الخارجية، الداخلية، الصحة والسكان، النقل وكذلك قطاع النقل البحري، الموارد المائية والري، التنمية المحلية.

9- فى إطار برنامج المساعدات الفنية في مجال البيئة لدول المتوسط METAP، تم إعداد مشروع إقليمي مع الدول العربية للمخلفات الصلبة بالتعاون ويتضمن ويتم تنفيذ مشروع تجريبي لتدوير البلاستيك فى محافظة جنوب سيناء. كما تم الاتفاق على إعداد رسائل إعلامية في مجال تلوث الهواء للرأي العام والصحافة (من يوليو 2005 إلى يوليو 2006 ).

10- تم بدأ البرنامج الإقليمي لتنمية جنوب سيناء بمنحة (64 مليون يورو ممول من برنامج MEDA 2 ).

11- في إطار برنامج لايف لدول العالم الثالث:

 أ- تم الانتهاء من مشروع إختيار وتحديد مواقع الدفن الصحى للمخلفات الصلبة للمحافظات المصرية وإرشادات التصميم والتشغيل وتقييم التأثير البيئى.

 ب- تم الانتهاء من مشروع الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر.

 ج- الموافقة على مشروع توظيف التكنولوجيا النظيفة في عمليات مدابغ الجلود في مصر بمبلغ 600 ألف يورو، يستفيد منه وزارة الصناعة.

 د- الموافقة على مشروع إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة الفيوم بمبلغ 300 ألف يورو، يستفيد منه محافظة الفيوم.

12- يتم إعداد مقترح مشروعات يتم تمويلها تحت مظلة سياسة الجوار الأوروبي.

13- يتم إعداد مقترح مشروعات يتم تمويلها من برنامج التوأمة المؤسسية.

عن الوزارة/الجهاز
قانون
مركز المعلومات
مركز الأخبار
خدمات
المكتبة
موضوعات بيئية
الركن الأخضر
يوم البيئة العالمي
التوعيـة الالكترونية

خريطة الموقع للاتصال مواقع