البيئة الصناعية والطاقة تكنولوجيا المعلومات الخضراء مراكز المعلومات ارشادات تقارير جهات التمويل مشروعات إنجازات


(مجالات العمل البيئي في مصر والإنجازات الرئيسية خلال (2000-2001
إدارة المخلفات الصلبة 

تمثل عملية تجميع والمعالجة السليمة والتخلص من الكميات المتزايدة من المخلفات الصلبة تحدياً يومياً للمحافظات والبلديات. وحيث أن التخلص غير المحكم وحرق المخلفات الصلبة يمثل مشكلة بيئية رئيسية. يعتبر إعداد أنظمة لإدارة المخلفات الصلبة بطرق سليمة في جميع أنحاء البلاد أولوية كبرى لوزارة الدولة لشئون البيئة وجهازها التنفيذي. ويتم مواجهة هذا التحدي بإعداد خطط استراتيجية وبرامج تشغيل وإرشادات عملية للإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة وتنفيذ برامج تدريبية ومشروعات إرشادية في هذا المجال مع جميع الجهات المعنية. وفي هذا الصدد تم تحقيق العديد من الإنجازات في عام 2000/2001.

فقد تم البدء في البرنامج القومي لإدارة المخلفات الصلبة عام 2000/2001. ويعتمد البرنامج على التعاون الوثيق بين الوزارات المعنية ووزارة الدولة لشئون البيئة على مستوى الحكومة المركزية والمحليات مرتكزاً على عدد من المبادئ الأساسية، ومن أهمها مبدأ تحمل الملوث لتكاليف معالجة التلوث (Polluter pays principle) بالإضافة إلى إعداد التشريعات المالية والمؤسسية والبيئية لضمان المشاركة الفعالة للقطاع الخاص في هذا البرنامج.

وبالإضافة إلى ذلك يعتمد البرنامج على دعم لا مركزية أنظمة الإدارة وتشجيع الحد من تولد المخلفات وإعادة تدويرها واستخدامها وبناء وعي عام بهذه المشكلة. هذا ويتناول البرنامج الفئات المختلفة للمخلفات الصلبة، شاملةً المخلفات البلدية والزراعية ومخلفات الرعاية الطبية والهدم والبناء كأولوية أولى ثم المخلفات الصناعية ومخلفات تطهير المجاري المائية والترع والمصارف والحمأة الناتجة من مياه الصرف الصحي كأولوية ثانية. ويتم ذلك من خلال ثلاثة عشر مشروعا" لمبادرة الاستجابة السريعة لإزالة تراكمات المخلفات الصلبة وأيضاً من خلال حلول طويلة الأجل لمعالجة جذور المشكلة.

وفي إطار البرنامج القومي لإدارة المخلفات الصلبة تم إعداد الاستراتيجية القومية لإدارة المخلفات البلدية الصلبة عام 1999/2000 بدعم من البرنامج المصري للسياسات البيئية تم اعتمادها من مجلس الوزراء خلال عام 2000/2001، وتتضمن الاستراتيجية التوجهات العامة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة في مصر لمدة عشر سنوات.

وتتضمن الإنجازات الأخرى إصدار عدد من الأدلة الإرشادية عن إدارة المخلفات، الهدف منها هو تمكين المحافظات والبلديات ومولدي المخلفات والجهات المعنية الأخرى من تحديث معلوماتهم عن آخر التطورات في مجالات إدارة المخلفات البلدية الصلبة. وتشمل المواد المنشورة نبذة عامة عن الإطار القانوني لإدارة المخلفات الصلبة في مصر والمصطلحات الأكثر شيوعاً في هذا المجال وإرشادات إنشاء المدافن الصحية وقواعد ومتطلبات مصانع إنتاج السماد العضوي من المخلفات وشروط حاويات تخزين المخلفات وأنواع منشآت تخزين المخلفات الأخرى. وخلال العام القادم سيتم توزيع هذه الإرشادات على المحافظات والبلديات والجهات الأخرى المعنية.

ويعتبر التخلص النهائي من المخلفات الصلبة أهم مكون لأنظمة إدارة المخلفات الفعالة. وفي هذا الصدد قام جهاز شئون البيئة بالبدء في برنامج إنشاء المدافن الصحية الذي ينفذ بالتعاون مع برنامج لايف (Life) التابع للاتحاد الأوربي. وخلال عام 2000/2001 تم إعداد خرائط المواقع المقترحة للمدافن الصحية في 26 محافظة في مصر تتم مراجعتها حالياً بواسطة المحافظات المعنية. ومن المخطط اختيار المواقع المناسبة في النصف الأول من عام 2002 والقيام بالدراسات اللازمة لإنشاء هذه المدافن، كما سيتم التخطيط لتنفيذ مشروع إرشادي لإعادة تأهيل إحدى مقالب القمامة القائمة.

وعلى مستوى المحافظات والمحليات وفي إطار استراتيجية إدارة المخلفات الصلبة في محافظة سوهاج التي تم إعدادها بدعم من مشروع دعم وإدارة التقييم البيئي الممول من الحكومة البريطانية تم تنفيذ عدد من المشروعات الإرشادية في سوهاج تتضمن هذه المشروعات دعم خصخصة خدمات إدارة المخلفات البلدية الصلبة في مدينة سوهاج ومركز جرجا وإعداد برامج الفرز والتخلص الآمن من مخلفات الرعاية الطبية بمدينة ومركز سوهاج. وتتضمن الأنشطة المخططة لعام 2001/2002 توفير الدعم لإعداد استراتيجيات إدارة المخلفات الصلبة وتنفيذ المشروعات الإرشادية في محافظات قنا ودمياط.

وفيما يتعلق ببناء القدرات، تم تنفيذ عدد من دورات التدريب وورش العمل عن إدارة المخلفات خلال عام 2000/2001 اشتملت على ثلاث ورش عمل عن مشاركة القطاع الخاص في أنشطة إدارة المخلفات الصلبة في مصر تم تنظيمها بالتعاون مع المعهد الأمريكي للشراكة بين القطاعين العام والخاص (IP3) كما تم تنظيم دورات تدريبية للعاملين بالمحافظات والبلديات حول مختلف جوانب المدافن الصحية كبديل للتخلص النهائي من المخلفات في إطار البرنامج المصري للسياسات البيئية. وتشمل خطط عام 2001/2002 في هذا الصدد تنظيم ورش عمل مماثلة في محافظات أخرى.

البرنامج القومي لإدارة المخلفات الصلبة 

يهدف البرنامج في مرحلته الأولى 2001/2003 إلى تحقيق ما يلي:
. تنفيذ مشروعات إدارة متكاملة لحوالي 9.3 مليون طن سنوياً من المخلفات البلدية الصلبة في المدن الرئيسية بالمحافظات المصرية.
. إعادة استخدام 3 مليون طن سنوياً من المخلفات الزراعية.
. التخلص الآمن من 25 طن سنوياً من مخلفات الرعاية الطبية.
. التخلص الآمن من مليون طن من مخلفات الهدم والبناء.

وتشمل أنشطة عام 2000/2001:
. تقديم الدعم الفني لإعداد مستندات طرح مناقصات مشاركة القطاع الخاص لعدد 19 محافظة هي القاهرة والجيزة والفيوم والغربية والإسكندرية والبحر الأحمر والبحيرة وأسوان والسويس وبورسعيد والإسماعيلية وشمال سيناء وجنوب سيناء والدقهلية والمنوفية والشرقية والقليوبية والأقصر والوادي الجديد.
. تعاقد محافظة الإسكندرية مع شركة عالمية متخصصة في إدارة المخلفات الصلبة تبدأ العمل في أغسطس 2001. وخلال عام 2001/2002 سيتم تكرار هذه التجربة في 6 محافظات أخرى هي القاهرة والجيزة والقليوبية والسويس والأقصر وشمال سيناء.
. تم إزالة 10 مليون طن من المخلفات المتراكمة من محافظات الأقصر وشمال سيناء والقاهرة والقليوبية وأسوان والغربية والبحر الأحمر والمنوفية والفيوم.
. البدء في تنظيف مواقع المقالب المفتوحة بمحافظات القليوبية والمنوفية والدقهلية والغربية.
. تدريب العاملين المسئولين عن المراقبة والإشراف على مقاولي الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة في محافظة الإسكندرية ومن المخطط تكرار التدريب في محافظتي القاهرة والسويس خلال النصف الثاني من 2001. وخلال 2002/2003 سيتم تكرار التدريب في محافظات أخرى.

تساهم المخلفات الصناعية الصلبة بجزء هام من إجمالي أحجام المخلفات في المناطق الصناعية. ومن المخطط البدء في صيف عام 2001 في تنفيذ مشروع يهدف إلى الإدارة المتكاملة للمخلفات الصناعية الصلبة بمدينة السادس من أكتوبر بدعم من برنامج لايف (Life)بالاتحاد الأوربي. هذا وسوف يركز المشروع على المشاركة الفعالة لمولدي المخلفات في خفض حجم هذه المخلفات من المنبع كما سوف يركز المشروع على تشجيع مشاركة القطاع الخاص في مجال خدمات إدارة المخلفات الصلبة خصوصاً التجميع وإعادة التدوير. وسيتم تنفيذ المشروع بالتعاون الوثيق مع جمعية رجال الأعمال بمدينة السادس من أكتوبر وبالتنسيق مع برنامج المدن الصناعية صديقة البيئة.

عن الوزارة/الجهاز
قانون
مركز المعلومات
مركز الأخبار
خدمات
المكتبة
موضوعات بيئية
الركن الأخضر
يوم البيئة العالمي
التوعيـة الالكترونية

خريطة الموقع للاتصال مواقع