البيئة الصناعية والطاقة تكنولوجيا المعلومات الخضراء مراكز المعلومات ارشادات تقارير جهات التمويل مشروعات إنجازات

(مجالات العمل البيئي في مصر والإنجازات الرئيسية خلال (2000-2001
الاعلام و التدريب والتوعية البيئية 

تعتبر التوعية البيئية أداة هامة نظراً لحساسية الرأي العام للقضايا والمشكلات البيئية. وفي هذا الصدد تولي وزارة الدولة لشئون البيئة وجهاز شئون البيئة هذه القضية أولوية قصوى إدراكاً لمغزى الدور الذي يمكن أن يلعبه الوعي العام في تشجيع التطبيقات البيئية السليمة. هذا ويتطلب وضع مبادئ الإدارة البيئية السليمة وحماية البيئة حيز التنفيذ وجود قاعدة قوية من الكفاءات داخل الوزارة والجهاز وداخل الهيئات الحكومية والأكاديمية والخاصة والتطوعية، ولتحقيق ذلك، يتم تقديم دعم متواصل لأنشطة ومبادرات التدريب والتوعية البيئية.

في خلال عام 2000/2001 استمر نجاح الشراكة بين وزارة الدولة لشئون البيئة وجهاز شئون البيئة من جهة ووسائل الإعلام من جهة أخرى. وفي هذا الصدد تم تنفيذ برامج استهدفت الرأي العام شملت إذاعة 13 برنامجا" بيئيا" تليفزيونيا" و35 برنامجا" إذاعيا" بالإضافة لعدد من المسابقات البيئية. بالإضافة إلى ذلك تشارك 28 صحيفة ومجلة قومية في حملات التوعية البيئية بالتعاون الوثيق مع الوزارة والجهاز متضمنةً صفحات بيئية منتظمة. وقد تم إعداد إصدارات ونشرات متنوعة عن جهاز شئون البيئة وتوزيعها من خلال المعارض والمناسبات البيئية الإقليمية مثل معرض ومؤتمر المخلفات عام 2001 الذي عقد بالقاهرة وركز على تكنولوجيات إدارة المخلفات الصلبة بالإضافة إلى معرض ومؤتمر البيئة 2001 في أبو ظبي. هذا ويتم سنوياً تنظيم مناسبات بواسطة وزارة الدولة لشون البيئة وجهازها التنفيذي متضمنةً يوم الأوزون العالمي (16 سبتمبر) ويوم الأرض (22 أبريل) وأيام البيئة العالمية والعربية والقومية (5 يونيو، 14 أكتوبر، 27 يناير على التوالي).

وتمثل الطفولة أحد المجموعات الرئيسية المستهدفة لأنشطة التوعية البيئية. وتعتبر مبادرة مكتبات "الركن الأخضر" التي تم البدء فيها عام 1998 تحت رعاية سيدة مصر الأولى السيدة/ سوزان مبارك مبادرة رائدة في هذا المجال تهدف إلى تشجيع التعليم والتوعية البيئية بين الأطفال. وقد تم تنفيذ الجزء الإرشادي من البرنامج في متحف الأطفال وست مكتبات تتبع هيئة الرعاية المتكاملة تعرض جميعها ركناً أخضر يمكن الأطفال من المشاركة والتفاعل مع الطبيعة. ويشمل البرنامج حالياً 62 مكتبة على مستوى الجمهورية.

وفي إطار أهمية التواصل مع الشباب تم تقديم الدعم لإعداد مجموعات بيئية في أربعين مركزاً للشباب بالإضافة إلى إعداد معسكر بيئي للشباب بمنطقة بحيرة البردويل بشمال سيناء. كما تم تنظيم حملة توعية بمخاطر التدخين بالتعاون مع وزارة الصحة وذلك بهدف رفع الوعي البيئي لدى الشباب حول خطورة التدخين.

وبالإضافة لما تقدم، تم تنفيذ عدد كبير من المبادرات بالمشاركة مع عدد من الشركاء. ويشمل الشركاء وزارات التعليم والشباب والصحة والاتصالات وجمعية الرعاية المتكاملة والجامعات والجمعيات الأهلية وجمعيات دعم التنمية والقطاع الخاص. وأحد أكبر هذه المبادرات هو مهرجان أصدقاء البيئة وهو مناسبة صيفية سنوية تعقد في الأحياء العمرانية والريفية الفقيرة وتتضمن عروضا" ومسابقات ومناقشات بيئية للأطفال. وتعتبر حملة "خضراء"مبادرةً أخرى حيث تمثل "خضراء"، الشخصية المحورية في هذه الحملة، شخصية خاصة صديقة للبيئة. وتركز الحملة في السنة الأولى على إدارة المخلفات الصلبة تمشياً مع الاحتياجات القومية كما عبرت عنها أولويات وزارة البيئة.

أما بالنسبة للمبادرات الخاصة ببناء القدرات وأنشطة التدريب البيئي، فقد تم تنفيذ العديد من برامج التدريب خلال عام 2000/2001. أحد هذه البرامج للشباب ركز على الربط بين الصحة والبيئة، حيث شمل البرنامج 2220 طالب و200 مسئول بقطاع الصحة على مستوى الجمهورية. وقد تم تصميم برنامجا" تدريبيا" آخر خصيصاً لتنمية مهارات القيادة البيئية لعدد 885 من القيادات الشابة التي تم اختيارها من مراكز الشباب والمدارس الثانوية من محافظات مصر الستة والعشرين.

كما استهدفت الأنشطة الأخرى العاملين في مجالات التعليم البيئي وإدارة وحماية البيئة. وفي هذا الصدد، تم تنفيذ 17 برنامجا" تدريبيا" للهيئات الحكومية في مجالات التعليم البيئي والإعلام وإدارة المخلفات الصلبة والطبية والضبطية القضائية. كما تم تنفيذ عدد من الدورات التدريبية عام 2000/2001 للعاملين بالوزارة والجهاز وذلك في إطار أولوياتهما لبناء قدراتهما، من أجل الوفاء بمسئولياتهما، وقد تنوعت مجالات التدريب الفنية والإدارية في هذا الصدد.

بناء قدرات جهاز شئون البيئة 

بالنسبة للعاملين بجهاز شئون البيئة تم تنفيذ 46 برنامجا" تدريبا" محليا" لعدد711 من العاملين بينما تلقى 44 من العاملين برامج تدريبية بيئية خارج الجمهورية شملت برامج في أبو ظبي وكندا والدانمارك وفنلندا وفرنسا وإيطاليا واليابان والأردن ولبنان وهولندا والسعودية وجنوب أفريقيا والسويد وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية. وشملت برامج التدريب قضايا بيئية مختلفة منها:

. مراقبة نوعية الهواء
. تكنولوجيا معالجة مياه الصرف الصحي
. الرصد البيئي
. معالجة وإعادة تدوير المخلفات الصناعية السائلة
. نظام الإدارة البيئية أيزو 14000
. إدارة المخلفات الصناعية الخطرة
. التفتيش البيئي على المنشآت الصناعية
. إدارة المخلفات الصلبة
. نظام معلومات التنوع البيولوجي
. إعادة تدوير المخلفات الصناعية الصلبة
. الإدارة البيئية
. إدارة المناطق الطبيعية بحوض البحر المتوسط

عن الوزارة/الجهاز
قانون
مركز المعلومات
مركز الأخبار
خدمات
المكتبة
موضوعات بيئية
الركن الأخضر
يوم البيئة العالمي
التوعيـة الالكترونية

خريطة الموقع للاتصال مواقع