البيئة الصناعية والطاقة تكنولوجيا المعلومات الخضراء مراكز المعلومات ارشادات تقارير جهات التمويل مشروعات إنجازات

(مجالات العمل البيئي في مصر والإنجازات الرئيسية خلال (2000-2001
مكافحة التلوث الصناعي 

تدرك وزارة الدولة لشئون البيئة وجهازها التنفيذي أن المكافحة الفعالة للتلوث الصناعي تمثل شرطاً أساسياً لتحسين الظروف البيئية والصحية ولتحقيق التنمية الصناعية المستدامة على الأمد الطويل. وفي هذا الصدد، تأتي مكافحة التلوث الصناعي كأحد الأولويات الهامة للوزارة وجهاز شئون البيئة، والتي يتم تحقيقها من خلال تطبيق القوانين واللوائح البيئية ومبدأ دعم المراقبة الذاتية في المنشآت الصناعية ومساعدة هذه المنشآت على تحقيق الالتزام البيئي من خلال آليات الدعم المختلفة.

وفي هذا الإطار قامت وحدة التفتيش البيئي بجهاز شئون البيئة بالتعاون مع الفروع الإقليمية بعمليات التفتيش الصناعي خلال عام 2000/2001، وشملت المناطق التي تم التركيز عليها ترعة المنصورة بمحافظة الدقهلية وترعة الإسكندر بمحافظة القليوبية وترعة دفشة بمحافظتي البحيرة والإسكندرية.

وخلال عام 2000/2001، تم تدريب المفتشين المذكورين ومعهم مفتشي الفروع الإقليمية وإدارات البيئة بالمحافظات على تخطيط أنشطة التفتيش وإعداد المحاضر الخاصة بذلك بالإضافة إلى الجوانب الفنية والقانونية لعملية التفتيش وذلك بدعم من البرنامج المصري للسياسات البيئية وهيئة المعونة الدانمركية ومشروع مكافحة التلوث الصناعي المدعم من الحكومة الفنلندية. وفي إطار المساعدات التي قدمتها الحكومة الفنلندية تم مراجعة وتحديث الأدلة العامة للتفتيش الصناعي كما سيتم الانتهاء من أدلة التفتيش لقطاعات صناعات الورق والمنسوجات والمعادن والصناعات الهندسية وذلك خلال عام 2001/2002. هذا وتم أيضاً الانتهاء من إعداد حصر الانبعاثات الصناعية لمحافظتي الإسكندرية والسويس وذلك بالتعاون مع قطاع نوعية البيئة بجهاز شئون البيئة.

وشهد عام 2000/2001 تقديم دعم فني مباشر ومستمر للمنشآت الصناعية من خلال مشروع مكافحة التلوث الصناعي بدعم من الحكومة الفنلندية أدى إلى تنفيذ دراسات تدقيق بيئي لعدد من المنشآت الصناعية ومراجعة مستندات المناقصات للمشروعات الاستثمارية في مجال مكافحة التلوث الصناعي كما أدى إلى إنشاء أنظمة المراقبة الذاتية لعدد من المنشآت الصناعية وبرامج تدريب على مكافحة تلوث الهواء والتي استهدفت القيادات المتوسطة في القطاع الصناعي.

ولدعم تنفيذ خطة العمل البيئي في محافظتي سوهاج والدقهلية، تم تقييم فرص الإنتاج النظيف وتنفيذ مشروعات إرشادية على نطاق الشركات الصغيرة والمتوسطة حيث تهدف هذه المشروعات المنفذة في إطار مشروع دعم الإدارة والتقييم البيئي بدعم من الحكومة البريطانية إلى إثبات إمكانية زيادة كفاءة الإنتاج وخفض التلوث وتحقيق وفر مالي وتحسين للبيئة المحيطة عن طريق تطبيق وسائل بسيطة للإنتاج النظيف وحماية البيئة.

وتشمل خطط عام 2000/2001، الانتهاء من مرحلة تصميم نظام معلومات التلوث الصناعي ودراسة إمكانية ربطه بأنظمة المعلومات الأخرى بجهاز شئون البيئة مثل نظام دراسة الأثر البيئي وشكاوى الجمهور. بالإضافة إلى ذلك، سيتم إعداد وإصدار حصر الانبعاثات الصناعية لمحافظتي القاهرة والقليوبية وبدعم من مشروع مكافحة التلوث الصناعي بالتعاون مع الحكومة الفنلندية كما سيتم الانتهاء من الأدلة القطاعية للتفتيش الصناعي لعدد من الصناعات مثل السيراميك والأسمدة والكيماويات ودباغة الجلود. ومن المخطط أيضاً إعداد أدلة تفتيش مشتركة للمخلفات الصناعية الصلبة والمخلفات الخطرة ومحطات معالجة الصرف الصناعي ووحدات توليد الطاقة واستراتيجية الإنتاج الأنظف بالتعاون مع الإدارات المعنية وجهاز شئون البيئة.

وأخيراً سوف يشارك جهاز شئون البيئة بالتعاون مع الحكومة الدانمركية في تنفيذ برنامج دعم اتحاد الصناعات المصرية لتشجيع وعرض التكنولوجيات النظيفة.

عن الوزارة/الجهاز
قانون
مركز المعلومات
مركز الأخبار
خدمات
المكتبة
موضوعات بيئية
الركن الأخضر
يوم البيئة العالمي
التوعيـة الالكترونية

 
خريطة الموقع للاتصال مواقع