البيئة الصناعية والطاقة تكنولوجيا المعلومات الخضراء مراكز المعلومات ارشادات تقارير جهات التمويل مشروعات إنجازات

مجالات العمل البيئى فى مصر والإنجازات الرئيسية خلال يناير - نوفمبر 2006

أولاً: فى مجال تحسين نوعية البيئة

ثانياً: الإدارة البيئية

ثالثاً: حماية الطبيعة والتنوع البيولوجي

رابعاً: الفروع الإقليمية لجهاز شئون البيئة

خامساً: تفعيل قانون البيئة

سادساً: نظم المعلومات وبناء مجتمع المعلومات المصري

سابعاً: العلاقات الخارجية والتعاون الدولي

ثامناً: التغيرات المناخية وحماية طبقة الأوزون

تاسعاً: الارتقاء البيئى بالمناطق العشوائية

عاشراً: الإعلام والتوعية البيئية

حادى عشر: الركن الأخضر

ثانى عشر: الجمعيات الأهلية

ثالث عشر: وحدة المرأة

رابع عشر: التنمية المستدامة في مصر


أولاً: فى مجال تحسين نوعية البيئة

أ- تلوث الهواء :
1-
تم تطوير الشبكة القومية لرصد ملوثات الهواء ليصبح الإجمالي 54 محطة على مستوى الجمهورية، وذلك بإضافة 9 محطات جديدة (روكسى – الجيزة – المهندسين – 3 بنى سويف – بلبيس – شبين الكوم- حلوان) وهى تعمل الآن بكفاءة عالية.
2- قامت لجان الفحص المشكلة من الإدارة العامة للمرور– جهاز شئون البيئة (المركز الفني) خلال عام 2006 بتطبيق برنامج فحص عادم المركبات على الطرق ، إجمالي المركبات التي تم فحصها بالبرنامج من 8/4/2006 حتى 15/10/2006 يصل إلى (45345) مركبة ديزل وبنزين .
اجتاز الفحص منها (33258) مركبة ديزل وبنزين وتم سحب رخص (12087) سيارة لتجاوز العادم الصادر منها الحدود المسموح بها فى القانون وإعادة فحصها بالمركز الفني لعادم المركبات.
3- تم الانتهاء من تطبيق المرحلة الثالثة من برنامج فحص عادم المركبات بمحافظات (المنيا – الفيوم–البحيرة – قنا – سوهاج – البحر الأحمر) خلال شهر مارس 2006 بتكلفة حوالي 2.6 مليون جنيه مصري مناصفة بين وزارة الدولة لشئون البيئة ووزارة الداخلية وتمثل المركبات بهذه المحافظات الستة حوالي 11% من إجمالي المركبات المرخصة بالجمهورية.
وبهذه المرحلة تصبح عدد المحافظات التي تم تنفيذ برنامج الفحص بها (12) محافظة تمثل 77 % من إجمالي المركبات المرخصة بالجمهورية.وتم التنسيق اللازم لتطبيق المرحلة الرابعة من برنامج فحص عادم المركبات بوحدات المرور وتشمل هذه المرحلة محافظات (الشرقية – الغربية – كفر الشيخ – السويس – شمال سيناء – دمياط – المنوفية) حيث تم حصر الاحتياجات لهذه المحافظات من أجهزة فحص عادم مركبات الديزل والبنزين (عدد 53 جهاز لفحص عادم البنزين وعدد 53 جهاز لفحص عادم الديزل).
4- تم تنفيذ التحويل لعدد 2000 مركبة حكومية من العمل بالبنزين للعمل بالغاز الطبيعي وذلك في إطار المرحلة الأولى من البرنامج بتكلفة 13 مليون جنيه من الميزانية العامة للدولة.
5- تم شراء عدد 25 أتوبيس يعمل بالغاز الطبيعي بهيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى في العام المالي 2006-2007كما تم البدء في تنفيذ الخطوات الأولى من مشروع التعاون المصري الإيطالي للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي حيث تم استكمال المباحثات الفنية الخاصة بتحويل ورش جسر السويس التابعة لهيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى إلي خط إنتاج الأتوبيسات التي تعمل بالغاز الطبيعي وتم وضع المواصفات الفنية للأتوبيس المزمع إنتاجه, تم تحويل أتوبيس وميني باص يعملا بالسولار للعمل بدورة الوقود المزدوج (الغاز الطبيعي - السولار).
6- تم الانتهاء من اعمال التطهير لعدد 6 مواقع من التلوث بالرصاص بشبرا الخيمة، خمس منها لمسابك رصاص قديمة تم نقلها خارج الكتلة السكنية وموقع لمدرسة أحمد شعلان الابتدائية، وجاري حالياً تنفيذ أعمال التطهير للمرحلة الثانية من المشروع في ثلاثة مواقع جديدة وهي مدرسة الدلتا للصلب الإعدادية و مسبكين للرصاص تم نقلهم خارج الكتلة السكنية ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ هذه المرحلة في مارس 2007.
7- تطوير الشبكة الالكترونية لرصد مصانع وشركات الأسمنت على مستوى الجمهورية (15 مصنع أسمنت) مع استمرار عمليات التفتيش ورصد المخالفات حيث تم رصد عدد 197 مخالفة تجاوز للحد الأقصى المنصوص عليه في اللائحة التنفيذية للقانون رقم 4 لسنة 1994 بشأن حماية البيئة و قد تم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الشركات المخالفة لتصحيح الأوضاع.

ب- تلوث المياه :
1- إعداد خطة قومية لتحسين نوعية مياه النيل تتضمن 12 برنامجاً بالتعاون مع الوزارات المعنية تم إيقاف الصرف الصناعي الملوث لنهر النيل، وذلك لعدد 82 منشأة بإجمالي كمية صرف 4.856 مليون م3/عام بنسبة 98.53% من إجمالي كمية الصرف على نهر النيل.
2- تم بناء قاعدة بيانات لمواقع محطات الصرف الصحى ومصادر الصرف الصحى على نهر النيل وفروعه للإستفادة بها فى تحديد أولويات تنفيذ مشروعات الصرف الصحى لحماية النهر بالتنسيق مع وزارة الإسكان.
3- حصر وإعداد قواعد بيانات عن العائمات النهرية لتحديد تأثيراتها البيئية على النهر وتنفيذ الإجراءات اللازمة لتوفيق الأوضاع البيئية للعائمات مع منع الصرف نهائياً على نهر النيل.
4- التقييم الكامل والشامل لنوعية مياه النهر من خلال برامج الرصد المختلفة لتحديد الإجراءات التنفيذية ذات الأولوية لتحقيق الإدارة البيئية لجميع الأنشطة ذات العلاقة المباشرة أو غير المباشرة على النيل وفروعه.
ولقد أسفرت هذه الإجراءات المنفذة لحماية النهر من مصادر التلوث المختلفة إلى تقليل تركيز بعض الملوثات الضارة مثل المعادن الثقيلة وبقايا المبيدات إلى الحدود المسموح بها وطنياً ودولياً.
5- إعداد المسودة الأولى لإستراتيجية الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية والبحرية.
6- المتابعة المستمرة للحالة البيئية للمياه الساحلية بمصر من خلال استمرار تنفيذ البرنامج القومى للرصد على طول السواحل المصرية, حيث تم خلال عام 2006 تنفيذ عدد 5 رحلات لتجميع العينات من عدد 80 موقع موزعة على طول سواحل البحر المتوسط والبحر الأحمر.
7- إعداد خطة إدارة خط الشاطئ للمنطقة الواقعة فى نطاق 60 كم شرق وغرب مدينة مرسى مطروح بالتعاون مع هيئة حماية الشواطئ.
8- تم التفاوض مع ممثلي البنك الدولي بشأن المنحة المقدمة من مرفق البيئة العالمي لتنمية وإدارة منطقة بحيرة مريوط إدارة متكاملة و مراجعة الشروط المرجعية للاستفادة من المنحة وكذلك توضيح نقاط الاختلاف والتشابه مع المشروع المنفذ من مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوربا.

ج- الحد من الضوضاء :
1- الانتهاء من أعمال لجنة الحد من الضوضاء ومكافحة مصادرها وإعداد مؤشرات نتائج قياسات الضوضاء الواردة من فروع الجهاز بالمحافظات وإنشاء قاعدة بيانات للمنشات علي موقع وزارة الدولة لشئون البيئة بالشبكة الدولية للمعلومات ( internet ).
2- تنفيذ حملات تفتيش علي الفنادق وقاعات الأفراح أسبوعياً وذلك وفقاً لخطة الحد من الضوضاء.
3- إجراء قياسات ورصد لمستويات الضوضاء بالشركة القابضة لمصر الطيران وعمل التقارير الفنية اللازمة في مواقع (النقل البري - التدريب – المستشفى – الحاسب الآلي ).
4- إعداد المواصفات المصرية الخاصة بالصوتيات والضوضاء وفقاً لمواصفات IEC.
5- شراء عدد 10 أجهزة لرصد الضوضاء وتسليمها إلى الإدارات المعنية و شرطة البيئة.
6- البدء في إنشاء الشبكة القومية لرصد الضوضاء على مستوى الجمهورية.

د - برنامج التشجير وزيادة المساحات الخضراء :
1- الانتهاء من زراعة المرحلة الأولى( الأسبقية الأولى ) من مشروع الحزام الأخضر حول القاهرة الكبرى والبالغ طولها 14 كم. والسابق زراعة أول شجرة به في يونيو 2005 ، ويتم الري من مياه الصرف الصحي المعالجة.
2- في إطار مشروع الاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالجة في إنشاء الغابات الشجرية ثم الانتهاء من تنفيذ زراعة 950 فدان من الغابات تروى على المياه المعالجـة.
3- متابعة العمل في تنفيذ مشروع الهدف الاستراتيجي للمعيشة والدخل من البيئة ( لايف ) والذي ينفذ في غابة الأقصر ، تم الانتهاء من البنية الأساسية وزراعة المحاصيل الصيفية والشتوية ( تنفيذ خطة العمل الثانية ) .
4- الانتهاء من المرحلة الثالثة والأخيرة من تشجير طريق القاهرة - الفيوم ، وقد بلغ إجمالي الثلاث مراحل 10.9 كيلو متر .
5- الانتهاء من أعمال التشجير والمسطحات الخضراء لمستشفى أورام الأطفال بالسيدة زينب .
6- الانتهاء من تطوير وتشجير الحرم الجامعي لجامعة الفيوم .
7- الانتهاء من زراعة المسطحات الخضراء ( ملاعب كرة قدم ) لعدد 5 مدارس بالتعاون مع هيئة الأبنية التعليمية .
8- الانتهاء من زراعة المسطحات الخضراء ( المرحلة الأولى ) لقطاع الأمن المركـزي بالكيلو 10 .
9- الانتهاء من تجميل وزراعة المسطحات الخضراء بمجلس الشعب ونادي أعضاء المجلس وذلك قبل افتتاح الدورة البرلمانية ( نوفمبر 2006 ).
10- الانتهاء من تشجير الطريق الرئيسي لمشروع ميناء بورسعيد ( شرق التفريعة ).
11- الانتهاء من زراعة مدخل حديقة السلام بشرم الشيخ .
12- الانتهاء من تشجير عدد 6 شوارع وميدان لجمعية السادات للتنمية والرعاية الاجتماعية بالمنوفية .
13- إعداد مشروع لتشغيل شباب الخريجين وزراعة الهوهوبا التي تروى على مياه الصرف الصحي .
14- معاينة وتسليم أشجار لعدد 125 حالة من( المدارس - الجمعيات الأهلية - المستشفيات المساحة - الأديرة - وحدات الأمن المركزي - الوحدات العسكرية والنوادي الاجتماعيـة).

أعلى الصفحة


ثانياً: الإدارة البيئية

1- تم مراجعة عدد 11377دراسة تقييم الأثر البيئي لمشروعات مختلفة لتحقيق الالتزام البيئي لضمان تحقيق الالتزام البيئى للمنشآت الجديدة, كما تم عمل 60 معاينة للعديد من المشروعات المختلفة وذلك للمشروعات الجديدة قبل إبداء الرأي البيئي فيها أو للمشروعات القائمة بهدف مناقشة الآثار الناجمة عن التلوث البيئي لهذه المشروعات بعد حصولها علي الترخيص البيئي وتشغيلها حيث تم رصد مدي التزام المنشأة التي تم معاينتها بمعايير الالتزام البيئي والمشاركة فى تقدير التعويضات المطلوبة من الأنشطة المخالفة وكذلك حضور جلسات الاستماع للمشروعات ذات التأثير البيئي الكبير مثل : مصنع الأمونيا لشركة إندوراما بدمياط – مصنع الميثانول بدمياط -خط أنابيب الغاز بقنا والغردقة – مشروع لايف لإزالة التلوث بالرصاص من 3 مواقع بشبرا الخيمة ، محطة كهرباء التبين وتوسعات محطة النوبارية والكريمات ، المتحف المصري الكبير.
2- اعتماد نظام تقييم الأثر البيئي المصري في مراجعة المشروعات الممولة من البنك الدولي.
3- تأهيل الإدارة المركزية لتقييم الأثر البيئي لتطبيق نظم الجودة بما يتوافق مع متطلبات المواصفة الدولية ISO 9001 – والبنك الدولى.
4- الانتهاء من تعديل قوائم التصنيف البيئي ووضع الاشتراطات البيئية الخاصة بالأنشطة المختلفة وذلك تبسيطا للإجراءات للمستثمرين.
5- في مجال إدارة الأزمات والكوارث البيئية من خلال غرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة تم التعامل وإدارة عدد 25 حادثة تلوث بالزيت وعدد 27 حادث بيئي مختلف.
بلغت قيمة المبالغ المحصلة( قيمة الأضرار البيئية والغرامات من حوادث التلوث بالزيت والمواد الضارة الأخرى 2,4 مليون جنيه بالإضافة إلي 11,8 مليون دولار أمريكي تم إيداعها لصالح صندوق حماية البيئة.
6- في مجال الإنتاج الأنظف :

أ- إعداد إستراتيجية وطنية للإنتاج الأنظف للصناعة المصرية والبدء فى تنفيذ خطة العمل الخاصة بها.
ب- الانتهاء من التحضير لمشروع مكافحة التلوث الصناعي المرحلة الثانية الممول من عدة جهات وتوقيع الاتفاقيات التالية:

(1) التوقيع علي اتفاق القرض المقدم من البنك الياباني للتعاون الدولي وبين الحكومة المصرية بحضور السيد رئيس الوزراء بقيمة 40 مليون دولار في 30 ابريل 2006.
(2) توقيع الاتفاقية الخاصة بالقرض المقدم من البنك الدولي مع الحكومة المصرية بقيمة 20 مليون دولار في 8 مايو 2006
(3) التصديق علي القرض المقدم من البنك الدولي والبنك الياباني لتنفيذ المشروع من جانب مجلس الشورى في 17 يونيو 2006 وبتاريخ24 يونيو 2006 من قبل مجلس الشعب.
(4) توقيع الاتفاقية مع بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 40 مليون يورو.
(5) توقيع الاتفاقية مع الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 40 مليون يورو في 23 يونيو 2006.
(6) القيمة الإجمالية للقروض والمنح المقدمة لتنفيذ المشروع 170 مليون دولار.
(7) التنسيق بين كل من جهاز شئون البيئة والبنك الأهلي المصري للتوقيع علي اتفاقية لإعادة الإقراض بغرض التوفيق البيئى للمشروعات الصناعية المتوسطة والصغيرة لاستخدام تكنولوجيا الأنتاج الانظف بالتعاون مع اتحاد الصناعات المصرية وهى منحة مقدمة من هيئة التعاون الدولية الدنماركية وبلغ قيمة القروض هذا العام 35 مليون جنيه لعدد 33 مشروع .

ج- إعداد دراسة كاملة عن المناطق شديدة التلوث بمحافظتي القاهرة والجيزة وعن الاستثمارات المطلوبة لدعم المنشآت الصناعية لتوفيق اوضاعها البيئية المقترح تمويلها من خلال مشروع التحكم في التلوث الصناعي المرحلة الثانية .
د- إعداد دليل إرشادي عن دراسة خطة توفيق الأوضاع البيئية للشركات المشاركة في مشروع التحكم في التلوث الصناعي ومتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الممولة من الجهات المانحة المختلفة للحد من التلوث الصناعي :

(1) متابعة المشروعات الممولة من مشروع التحكم في التلوث الصناعي المرحلة الأولي بتكلفة قدرها 35 مليون دولار لتنفيذ 24 مشروع في 20 منشأة صناعية.
(2) متابعة المشروعات صندوق حماية البيئة لقطاع الأعمال الممول من بنك التعمير الألماني بمنحة قدرها 27.38 مليون يورو للمشروعات البيئية الصناعية لعدد 26 شركة وتم صرف 22.584مليون يورو وجاري صرف باقي المبلغ حتى عام 2008 حسب العقود المبرمة بين الشركات الموردة والمنشآت المستفيدة.

أمثلة للمشروعات:
- افتتاح مشروعي (محرقة الغازات – وحدة استرجاع حامض الكبريتيك) بشركة البتر وكيماويات المصرية بتكلفة تقديرية تزيد عن 50 مليون جنية مصري .
- متابعة تنفيذ مشروع إنشاء وحدة معالجة مجمعة للمنطقة الحرة بالإسكندرية بتكلفة إجمالية حوالي 3 مليون يورو .
- متابعة تنفيذ لتركيب وحدة تبخير جديدة لرفع تركيز السائل الأسود بتكلفة تبلغ 16.3 مليون جنية بشركة مصر ادفو للب الورق –ادفو.

ه- تم تشغيل عدد 2 مصنع لإنتاج الغاز الحيوي من قش الأرز بمحافظتي الشرقية والدقهلية.
و- تنفيذ أعمال البنية الأساسية لقرية الحرفيين لنقل المسابك والورش المقلقة للراحة بمحافظة الجيزة.
ز- البدء في تنفيذ مشروع نقل المسابك لمنطقة البتر وكيماويات- محافظة الإسكندرية.
ح- تنفيذ بناء قرية جديدة للفوا خير بمنطقة بطن البقرة-مصر القديمة.
ط- الإعداد للمرحلة الثالثة لبرنامج مكافحة التلوث الصناعي الممول من بنك التعمير الألماني والتنسيق لعمل دراسة عن المناطق الأكثر تلوثا بالجمهورية لدعمها من خلال المشروع.
ك- افتتاح مشروع تحويل (50) مصنع طوب طفلي للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من المازوت بمنطقة عرب أبو ساعد مما يساعد علي تقليل حمل تلوث الهواء للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة يوم 14 نوفمبر 2006.
ل- البدء في إنشاء وتطوير مدن للحرفين بعدة محافظات (محافظة المنيا- الجبل الغربي بمحافظة سوهاج-الصناعات الحرفية بواحة سيوه).

7- في مجال ادارة المخلفات الصلبة :

أ‌- تم الانتهاء من وضع الإطار الاستراتيجي لتدوير المخلفات البلدية فى مصر.
ب‌- واستكمالاً لتنفيذ المخطط المتكامل لإدارة المخلفات الصلبة لمحافظات القاهرة الكبرى, تم تنفيذ استكمال المرحلة الثالثة والمرحلة الرابعة ولقد تم الانتهاء من رفع التراكمات والتسويات لكمية من المخلفات فى حدود 13 مليون متر مكعب.
ج‌- تم دعم بعض المحافظات بعدد 13 سيارة حمولة 20 طن للعمل كمحطات وسيطة متحركة وعدد37 جرار بمقطورة وعدد 5 سيارة مكبس وعدد 9 سيارة نصف قلاب و2 بلدوزر.
د- تم التنسيق مع بعض المحافظات لإنشاء مدافن محكومة وتأهيل بعض المقالب العمومية.
ه- تم عمل مشروعات للتخلص من المخلفات الصلبة فى محافظتي بنى سويف (13 مشروع بقيمة بلغت حتى الآن 11.1 مليون جنيه) وأسوان (16مشروع بقيمة بلغت حتى الآن 14.2 مليون جنيه).

8- تم تسليم عدد 28 محرقة طبية للمستشفيات للتخلص الآمن من النفايات الخطرة .
9- في مجال معالجة مشكلة قش الأرز:

أ‌- اجمالى عدد المكابس المقدمة خلال هذا العام هى700 مكبس استفاد منها شباب الخريجين عن طريق بروتوكول تعاون مع بنك التنمية والائتمان الزراعي حيث يتم تقديم منحة للشباب المستفيد من مشروع شراء مكبس مبلغ 14 ألف جنيه مقدمة من وزارة البيئة على أن يقوم البنك باستكمال الإجراءات البنكية و يتم تسليم العميل المكبس فور انتهائه من الإجراءات البنكية بفائدة 7% وتقسيط المبلغ المتبقي على خمس سنوات وكذلك من خلال قطاع الميكنة الزراعية عن طريق التأجير للجمعيات الزراعية والمزارعين بأسعار رمزية مع تقديم الدوبارة بالمجان هذا بالإضافة إلى شراء جميع القش المنتج بسعر مجزى لتحقيق دخل إضافي للمزارعين والشباب ليتمكن من دفع الأقساط.
ب‌- تم توقيع بروتكول مع شركة كوين سرفيس التابعة لجهاز الخدمات الوطنية بالقوات المسلحة على إدارة وتشغيل مراكز تجميع قش الأرز فى عدد 4 مراكز حيث يتم كبس الأرز ونقل القش الى مصانع الهيئة العربية للتصنيع بمحافظة الشرقية بإجمالي 70 ألف طن قش الأرز.
ج- تم توقيع بروتوكول تعاون مع قطاع الزراعة الآلية التابع لوزارة الزراعة ينص على:
• استلام عدد 194 مكبس آلى من وزارة الدولة لشئون البيئة.
• على قطاع الزراعة الآلية تنفيذ جميع أنواع الصيانة للمكابس.
• على الميكنة الزراعية جمع وكبس 108 ألف طن قش أرز فى بالات.
• تدبير مناطق التجميع المطلوبة حتى يستطيع المزارع نقل القش المكبوس إليها.
• تقوم الوزارة بدفع 60 جنيه للميكنة الزراعية عن كل فدان يتم توريده فى مناطق التجمع.
• التنسيق مع مديريات الزراعة وأجهزة الحكم المحلى بالمحافظات للتنسيق مع المزارعين على تسليم قش الأرز المكبوس فى مناطق التجميع على ان تدفع الميكنة الزراعية للفلاح القيمة المالية.
د‌- تم الاتفاق مع شركة نقل خاصة لنقل القش المكبوس من محافظة القليوبية والدقهلية والشرقية لتنفيذ بروتوكول وزارة الزراعة.
ه- تم توقيع بروتوكول مع الهيئة العربية للتصنيع لاستقبال قش الأرز بمصنعيها للسماد العضوي بالقرين والخطارة بمحافظة الشرقية بأجمالي طاقة انتاجية300 ألف طن قش أرز لإنتاج 80 ألف طن سماد عضوي سنوياً.
و- تم الاتفاق على إنشاء عدد 2 مصنع سماد عضوي بمحافظة الدقهلية (كلبشوة) بإجمالي 300 ألف طن قش الأرز وينتظر الانتهاء منها خلال هذا العام لإنتاج 80 ألف طن سماد عضوي سنوياً.
ز- تم دعم المحافظات بإجمالي 194 مكبس تابعة لوزارة الدولة لشئون البيئة فى محافظات (الدقهلية – الشرقية – القليوبية).
ح- إنشاء محطات إنتاج الغاز الحيوي باستخدام قش الأرز فى محافظتي الشرقية والدقهلية بمبلغ 637 ألف جنيه(معدات – إنشاءات ) وتم شراء المعدات من الصين بسعر 149 ألف دولار أمريكي.
ط- تم تنفيذ البرتوكول الموقع بين وزارة البيئة والزراعة للاستفادة من قش الأرز بتحويله إلى أسمدة عضوية وأعلاف غير تقليدية في المحافظات التالية:

(1) محافظة القليوبية :
تم تنفيذ عدد 450 كومة سمادية باجمالى 4500 طن قش و605 كومة يوريا باجمالى 605 طن قش بالإضافة الى حقن 210 كومة امونيا باجمالى 2100 طن قش
(2) محافظة الشرقية :
تم تنفيذ عدد 655 كومة سمادية باجمالى 6550 طن قش و885 كومة يوريا باجمالى 885 طن قش بالإضافة إلى حقن 325 كومة امونيا باجمالى 3250 طن قش.
(3) محافظة الدقهلية :
تم تنفيذ عدد 1125 كومة سمادية باجمالى 11250 طن قش و875 كومة يوريا باجمالى 875 طن قش بالاضافة الى حقن 230 كومة امونيا باجمالى 2300 طن قش.

ك- تم إنشاء عدد 70 موقع لإنتاج عيش الغراب في محافظتي الدقهلية (38 موقع) والغربية (32 موقع ) يوفر المشروع حوالي 300 فرصة عمل.
‌ل- تم عقد ندوات إرشادية بالتعاون مع الارشاد الزراعي بوزارة الزراعة فى محافظة الشرقية بمراكز(منيل القمح – مشتول – أبو حماد – بلبيس – الزقازيق – فاقوس) ومحافظة القليوبية بمراكز(قليوب - القناطر الخيرية – الخانكة – شبين القناطر – بنها – كفر الشيخ – طوخ) بهدف نشر الوعي عند الفلاح وحول أهمية عدم حرق قش الأرز وأضرار السحابة السوداء والاستخدامات الأخرى للمكابس.

10- اختيار مصر كممثل للمجموعة العربية فى المفاوضات الفنية للجنة المشتركة من المنظمة البحرية الدولية ومنظمة العمل الدولية و اتفاقية بازل، و ذلك لوضع الآليات القانونية لتفعيل تطبيق نظام الإخطار المسبق، والآليات الفنية لعمليات إعادة تدوير السفن بصورة آمنه بيئيا.
11- إصدار خطة تنفيذ العمل الوطنية لاتفاقية استكهولم للملوثات العضوية الثابتة (مصر تعتبر أول دولة عربية وأفريقية تصدر هذه الخطة)، كما تم إعداد عدد 40 مشروع لتنفيذ أنشطة خطة العمل الوطنية لاتفاقية استكهولم ويتم التنسيق حالياً مع الجهات المانحة لتمويل هذه المشروعات والتى تشمل التخلص من المخلفات العضوية الثابتة المهملة والمهجورة، وإعادة تأهيل الأرض الملوثة، وتطبيق منهجية أفضل الممارسات البيئية والتكنولوجية المقامة للحد من أنبعاثات للملوثات العضوية الثابتة.
12- تم إعداد خطة العمل العربية والأفريقية للنهج الاستراتيجي للإدارة الدولية للكيماويات وتم اعتمادها من وزراء البيئة العرب وتم إعداد المشروع الإقليمي لتنفيذ هذه الخطة.
13- تم إعداد الدليل الإرشادي لصناعات الدواء والنسيج من مدينة العاشر من رمضان والذي سيتم تعميمه على كافة المناطق الصناعية فى مصر وكافة الجهات المعنية بهذه الصناعات.

أعلى الصفحة


ثالثاً: حماية الطبيعة والتنوع البيولوجي

1- إعلان وادي الحيتان بالفيوم كأول موقع للتراث الطبيعي العالمي في مصر من خلال منظمة اليونسكو والاتحاد العالمي لصون الطبيعة.
2- إعلان محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر فى 5/9/2006 وتشمل 21 جزيرة لتصبح شبكة المحميات الطبيعية الحالية 25 محمية على مساحة 10% من أرض الجمهورية، كما أنه تم إعداد ملف لإعلان محمية الدبابية بمحافظة قنا ومحمية الجلف الكبير بالوادي الجديد بنهاية هذا العام.
3- إعداد الإستراتيجية الوطنية للأراضي الرطبة والإستراتيجية الوطنية للسياحة البيئية بالتنسيق مع الوزارات ذات الصلة والقطاع الخاص والجمعيات الأهلية.
4- إعداد التقرير الوطني الثالث لحالة التنوع البيولوجي في مصر لعام 2005 بالتعاون مع الوزارات المعنية والقطاع الخاص والمجتمع المدني بما يوضح التدابير الوطنية لتنفيذ الالتزامات بالاتفاقيات الدولية وتحديد الخطوات الإيجابية نحو تحقيق الهدف العالمي لعام 2010 بتقليل الفقد في التنوع البيولوجي.
5- تنفيذ مشروعات لتطوير المحميات الحالية والحفاظ على التنوع البيولوجي (النباتات الطبية، الأراضي الرطبة، إدارة الموارد الطبيعية في البحر الأحمر والريان وسيوه،..)، ورصد التنوع البيولوجي وإكثار أشجار المانجروف في مصر.
6- تخطيط المنطقة الشمالية لمحمية قارون لتشجيع مشروعات سياحية واستثمارية مستدامة طبقاً لقواعد وضوابط بيئية وتوجيهات السيد الأستاذ الدكتور رئيس مجلس الوزراء فى إطار خطة التنمية المتكاملة لمحافظة الفيوم.
7- تنشيط برامج الوعي البيئي حيث وصل عدد زوار المحميات إلى 1.5 مليون زائر هذا العام.
8- تم استكمال أعمال الصيانة والتوسع فى شبكة الشمندورات بالبحر الأحمر وخليج العقبة لتصبح أكبر شبكة شمندورات فى العالم (1300 شمندورة).
9- تم تنفيذ برامج للسيطرة على الأنواع الغريبة المجتاحة وحماية الأنواع المهددة بخطر الأنقراض.
10- مواجهة أنفلونزا الطيور:

أ- الاشتراك فى اللجنة الوطنية التى تضم وزارات (الصحة -الداخلية – الزراعة – الدفاع – السياحة) لمنع كافة أشكال الصيد وتداول الطيور المهاجرة.
ب- القيام برصد أسراب الطيور المهاجرة وأخذ عينات منها للفحص بالتعاون مع وحدة البحوث الطبية نمرو3 فى عدد 8 محميات و 34 موقع ضمن مسارات هجرة الطيور وبلغ عدد العينات 3150 عينة حتى تاريخه ثبت خلوها من مرض أنفلونزا الطيور.
ج- تدريب العاملين بالمحميات على طرق مكافحة المرض.
د- إعداد 3 مطويات عن دور الطيور المهاجرة في نقل المرض وعقد عدة ندوات للتوعية حول المرض ولقد تم توزيع ما يتعدى 50 ألف نسخة.

أعلى الصفحة


رابعاً: الفروع الإقليمية لجهاز شئون البيئة

1- دعم لا مركزية الإدارة البيئية للفروع الإقليمية ومكاتب شئون البيئة بالمحافظات من خلال إنشاء لجنة عليا للبيئة بكل محافظة في إطار مذكرة التفاهم المبرمة بين وزارة الدولة لشئون البيئة ووزارة التنمية المحلية.
2- إعداد المنظور البيئي لعدد 12 محافظة وإعداد خطة العمل البيئي لعدد 7 محافظات .
3- ربط الفروع الإقليمية ( المنصورة ، طنطا ، السويس ، أسوان ، الغردقة ) بشبكة نقل البيانات والمعلومات بين الفروع الإقليمية وجهاز شئون البيئة .
4- مراجعة 7845 دراسة لتقييم الأثر البيئي للقائمة ( أ ) .
5- تم التفتيش على 2396 منشأة تشمل المنشآت الصناعية والخدمية والسياحية بالإضافة إلى الورش والصناعات المتوسطة و الصغيرة وتم تحرير 1165 محضر مخالفات بيئية ضد المنشآت المخالفة وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإحالتها إلى النيابة العامة لاتخاذ اللازم, ويتم متابعة 2375 قضية تنظر حالياً أمام المحاكم لمخالفات الفترات السابقة حتى صدور الحكم وتوقيع الجزاء على هذه المنشآت المخالفة.
6- بحث عدد 6578 شكوى تتناول أسباب التلوث المختلفة التي يتضرر منها المواطنين.
7- تم حصول أربعة فروع إقليمية لجهاز شئون البيئة ( الإسكندرية – طنطا – المنصورة – السويس) علي شهادة الأيزو 9001/2000 الخاصة بنظم إدارة الجودة وذلك بعد مراجعة شركة TUV الألمانية المعتمدة من المجلس القومي الألماني للاعتماد ( DAR) كجهة مانحة معتمدة من أكبر الجهات المانحة في العالم .

أعلى الصفحة


خامساً: تفعيل قانون البيئة

1- تعديل اللائحة التنفيذية لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 مع تطوير وتعديل المعايير والحدود الواردة بها بمشاركة جميع الجهات والوزارات المعنية.
2- صدر قرار السيد المستشار وزير العدل بإنشاء دوائر جنائية متخصصة لنظر القضايا البيئية فى المناطق الملوثة صناعيا عدد (28) دائرة قضائية فى (14) محافظةً.
3- منح صفة الضبطية القضائية لعدد 143 من مفتشي البيئة بالإدارة العامة للتفتيش البيئي بالوزارة ومكاتب البيئة بالمحافظات (قرار وزير العدل رقم 4315 والقرار 8764 لسنة 2005).
4- تم التفتيش على عدد 575 منشأة (صناعي، خدمي، سياحي،صحي) بالتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات فى ضبط المخالفات البيئية المختلفة, وبلغ عدد حالات الحرق المكشوف 1309 حريق مابين حرائق مخلفات زراعية ( قش أرز - حطب ذرة - نبات الحلفا ) والمخلفات البلدية, وتم التفتيش علي عدد 322 (مكامير - مسابك - محاجر).

أعلى الصفحة


سادساً: نظم المعلومات وبناء مجتمع المعلومات المصري لتنفيذ برنامج الحكومة الإلكترونية 

1- تحديث وتطوير الشبكة الداخلية للمعلومات بالوزارة والجهاز.
2- عمل منظومة متكاملة من قواعد البيانات والنظم والتطبيقات البيئية.
3- تنفيذ شبكة معلومات لربط الوزارة وجهاز شئون البيئة بالفروع الإقليمية للجهاز.
4- بناء منظومة متكاملة لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.
5- التحديث المستمر لموقع الوزارة والجهاز المتميز على شبكة الإنترنت (www.eeaa.gov.eg).
6- بناء نظم مالية وإدارية لتحسين الأداء ورفع كفاءة العمل وإنشاء نظام متطور للمكتبة البيئية.
7- اشتركت مصر ضمن 12 دولة أفريقية في مشروع الشبكة الأفريقية للمعلومات البيئية تحت مظلة برنامج الأمم المتحدة للبيئة حيث تهدف هذه الشبكة إلى رفع قدرات مراكز المعلومات البيئية فى الدول الأفريقية وتبادل المعلومات البيئية على المستويين الاقليمى والعالمى من خلال شبكة المراقبة البيئية العالمية.
8- تم اختيار موقع الوزارة ضمن أفضل 10 مواقع في مسابقة وزارة التنمية الإدارية التي تقام سنويا بين جميع الوزارات والجهات الحكومية.

أعلى الصفحة


سابعاً: العلاقات الخارجية والتعاون الدولي

1- تدعيم العلاقة بالدول الأوربية المانحة (إيطاليا، الدانمرك، ألمانيا، سويسرا، كندا ) مما نتج عنه برامج تمويلية تستمر حتى عام 2007.
2- استمرار تنفيذ برنامج الدعم القطاعي للبيئة مع الدنمارك في مجالات لامركزية الإدارة البيئية في المحافظات والإنتاج الأنظف والإعلام البيئي ودعم صندوق حماية البيئة.
3- توقيع وثيقة مشروع تحسين الإدارة البيئية الإقليمية بالتعاون مع هيئة التعاون الدولي اليابانية بهدف تدعيم قدرات الجهاز وفروعه لتحديد المشكلات البيئية وإيجاد الحلول لتنفيذها بمبلغ قدرة 20 مليون جنيه مصري.
4- تم اختيار مصر عضوا ومقرراً لمجلس وزراء البيئة الأفارقة خلال الفترة من 2006 إلى 2008.
5- تمويل المرحلة الثانية لمشروع التحكم في التلوث الصناعي والخاص بالمرحلة الثانية لمشروعات التحكم في التلوث الصناعي والممول من البنك الدولي وبنك اليابان للتعاون الدولي JBIC وذلك بالتنسيق بين وحدة الصناعة ووزارة التعاون الدولي من جهة والبنك الدولي والبنك الياباني من جهة أخرى .
6- تم الحصول على منح مالية للبدء في مشروعين يتم تمويلهما من برنامج مشروعات المساعدة القصيرة ومتوسطة المدى التابع للإتحاد الاوروبى SMAP 3 ، حيث بدأ العمل في مشروع الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية لشواطئ بحيرة مريوط بتكلفة 800 ألف يورو، ومشروع الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية في منطقة بورسعيد بتكلفة 1.9 مليون يورو.
7- تم الاتفاق مع برنامج SMAP 3 لمساعدة الأمانة الفنية للتنمية المستدامة بجهاز شئون البيئة على إتاحة تمويل لإقامة ورش عمل تهدف التعريف بمفاهيم التنمية المستدامة وذلك لأعضاء اللجنة الفنية من الوزارات والهيئات المختلفة وكذلك المساعدة في إصدار الوثيقة النهائية للإطار العام للإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة في مصر .
8- يأتي اختيار مصر لتنظيم أول اجتماع أورومتوسطى في مجال البيئة خارج دول الاتحاد الاوروبى للتباحث في قضايا البيئة بصفة خاصة كبادرة وتأكيد على دور مصر الرائد فى قضايا الشراكة الأورومتوسطية, وبالتعاون مع الإتحاد الاوروبى يتم الترتيب لاجتماع الوزاري الثالث للأورومتوسطى للبيئة المزمع عقده في 20 نوفمبر بالقاهرة "مبادرة آفاق عام 2020" لتنظيف البحر المتوسط من مصادر التلوث الأساسية والتي تمثل نسبة 80% من مصادر التلوث الأساسية في البحر المتوسط وهى الإنبعاثات الصناعية والمخلفات البلدية ومياه الصرف الصحي فى المناطق الحضرية .
9- تم إتاحة تمويل من برنامج لايف life third countries التابع للاتحاد الاوروبى (برنامج لايف لدول العالم الثالث التابع للأمم المتحدة ) وقد تم اختيار مشروعين من مصر وهما :

أ- بناء القدرات المصرية الإيطالية فى مجال إمداد نظام متكامل للمياه والصرف الصحي بتمويل قدره 540,000 يورو.
ب- اندفاع الفيضانات فى مصر الحماية والإدارة بتمويل قدره 559,900 يورو.

أعلى الصفحة


ثامناً: التغيرات المناخية وحماية طبقة الأوزون 

1- من خلال بروتوكول كيوتو ودخوله حيز التنفيذ وإنشاء المجلس المصرى لآلية التنمية النظيفة تم إعداد حافظة مشروعات استثمارية (42 مشروع ) فى مجال آلية التنمية النظيفة ونشرها على الجهات الدولية وتمت الموافقة على تنفيذ 15 مشروع منها بتكلفة 865 مليون دولار فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والأسمدة الأزوتية وتحسين كفاءة الطاقة وخفض انبعاثات المخلفات واستخدام الغاز الطبيعى وتحقيق عائد إضافي سنوى لمصر يقدر بحوالى 25 مليون دولار مما يضع مصر فى مقدمة الدول النامية المستفيدة من هذه الآلية .
2- تفعيل مشاركة مصر الدولية فى مجال مكافحة تغير المناخ من خلال البدء فى تنفيذ مشروع البلاغ الوطني الثاني بالتعاون والتنسيق مع كافة الوزارات والجهات المعنية وتفعيل دور اللجنة الوطنية لتغير المناخ وتنفيذ مشروعات استرشادية في مجال التخفيف من آثار التغيرات المناخية.
3- تم الانتهاء من تنفيذ مشروعات بدائل المواد المستنفدة لطبقة الأوزون لقطاع إنتاج الفوم.
4- استكمال تنفيذ برامج التوعية ومشروعات البدائل للمواد المستنفدة لطبقة الأوزون لباقي القطاعات (المذيبات – الهالون – الأيروسولات الطبية – صيانة أجهزة التكييف والتبريد – بروميد الميثيل).
5- تحقيق الالتزام بخفض الاستهلاك السنوي إلى الحدود المسموح بها وفقا لبروتوكول مونتريال لحماية طبقة الأوزون وذلك بالتعاون مع جميع القطاعات التجارية والصناعية والرقابية المعنية بالدولة.

أعلى الصفحة


تاسعاً: الارتقاء البيئى بالمناطق العشوائية 

1- التعاون مع جمعية الرعاية المتكاملة في تنفيذ بعض الأنشطة بمنطقة حلوان علي النحو التالي:

‌أ- تطوير منطقة العشوائيات بعزبة وعرب الوالدة بحلوان، من خلال رصف وتشجير الطرق الترابية بتراب (الباي باص) وإزالة تراكمات القمامة وإنشاء حدائق، والقضاء علي بؤر التلوث وكذلك مركز للوعي البيئي وإنشاء حديقة علي مساحة 6 فدان بداخلها مكتبة للطفل ومسرح روماني وإنشاء وحدة للمرأة تتضمن مركز إرشادي وركن أخضر ونادي وحديقة للطفل.
‌ب- رفع التراكمات الموجودة بمنطقة المعصرة وتشجير المنطقة ودهان الواجهات للطرق الرئيسية الموجودة بها وجاري رصف عدد من الطرق باستخدام تراب الأسمنت الجانبي (الباي باص)، وجاري إنشاء حديقة علي مساحة 5 فدان بداخلها مركز للوعي البيئي ودعم أنشطة المرأة.
‌ج- تنفيذ برامج للتوعية البيئية ودعم دور الجمعيات الأهلية وتنمية المهارات لتنفيذ مشروعات صغيرة تعتمد على الخامات البيئية.

أعلى الصفحة


عاشراً: الإعلام والتوعية البيئية 

1- تنفيذ 298 ندوة للتوعية البيئية.
2- تنفيذ 90 قافلة للتوعية البيئية باستخدام وحدة التوعية البيئية المتنقلة, تم استخدام وحدة التوعية البيئية المتنقلة في تنفيذ قوافل بيئية بالتعاون مع حركة السيدة الفاضلة سوزان مبارك للمرأة من أجل السلام في الكليات والمدارس والأحياء الفقيرة.
3- طباعة 9 إصدارات جديدة بالإضافة إلى إعادة طباعة 5 كتيبات و4 بوسترات و4 مطويات.
4- عمل 5 معسكرات وتنفيذ برامج للتوعية في كل معسكر.
5- تنفيذ 38 رحلة تعليمية بيئية لطلبة المدارس والجامعات والإعلاميين.
6- المشاركة في8 معارض و24 مؤتمر بيئي مع الجهات المختلفة.
7- تنظيم 8 مسابقات بيئية بالإذاعة والمدارس والكليات.
8- تنفيذ 35 ورشة عمل حول العائد الاقتصادي والبيئي من إعادة تدوير المخلفات الزراعية والبلدية.
9- تنفيذ 24 ورشة عمل لطلبة المدارس بالإدارات التعليمية والجامعات ومراكز الشباب.
10- تنفيذ عدد 26 أسبوع بيئي بالمدارس والجامعات.
11- تقديم الدعم الفني وتنسيق تنفيذ 16 برنامج بيئي تليفزيوني و36 برنامج بيئي إذاعي.
12- تم عمل عدد 59 دورة تدريبية في المجالات البيئية المختلفة لعدد 1064 من العاملين المتخصصين بشئون البيئة لرفع قدراتهم.

أعلى الصفحة


حادى عشر: الركن الأخضر 

1- افتتاح 8 مواقع جديدة للركن الأخضر والتجهيز لافتتاح 4 مواقع أخرى.
2- عقد 6 دورات تدريبية للقائمين على ثقافة الطفل لأنشطة الركن الأخضر.
3- إنتاج 5 مطبوعات للتوعية البيئية للمشاركة فى الحملة القومية للحفاظ على المياه وعرضها بالمعرض المصاحب للحملة.
4- إقامة 80 ورشة عمل علمية وفنية للأطفال فى مختلف المحافظات بالتعاون مع الوزارات
والهيئات المختلفة بالإضافة إلى 6 ورش عمل فنية لذوى الاحتياجات الخاصة.
5- إقامة معرض للمحميات فى متحف سوزان مبارك للطفل.

أعلى الصفحة


ثانى عشر: الجمعيات الأهلية 

1- تم تنفيذ عدد 16 مشروع بقيمة إجمالية 2 مليون جنيه فى مجال المخلفات الصلبة البلدية والزراعية فى محافظتى المنيا والإسماعيلية ومن المخطط انهاء التمويل فى شهر ديسمبر 2006.
2- تم تدريب عدد 19 جمعية ومؤسسة أهلية فى مجال زيادة مساهمات المرأة فى المشروعات البيئية.
3- تصميم وطباعة 3000 نسخة من كتيبات تنمية القدرات للجمعيات فى ثلاث محاور رئيسية.

أعلى الصفحة


ثالث عشر: وحدة المرأة 

1- تنفيذ مشروع دعم الوعي البيئي لدى المرأة للحفاظ على الموارد المائية لدول حوض البحر المتوسط والممول من الإتحاد الأوروبي GEWAMED والذي يهدف إلى إدخال البعد الاجتماعي في برامج إدارة الموارد المائية.
2- يتم حاليا إعداد موقع إلكتروني عن النوع الاجتماعي والموارد المائية.
3- يتم تنفيذ مشروع لإنشاء مركز لتنمية مهارات المرأة بمنطقة المعصرة والذي تموله هيئة المعونة الدنماركية ويهدف المشروع إلى:

أ- تدريب مجموعات رائدات البيئة كنواة بالمنطقة لحصر المشاكل البيئية وتوعية الأهالي بدورهم في حلها وأهمها الحفاظ على نهر النيل من التلوث والتخلص السليم من المخلفات المنزلية.
ب- وضع برامج لرفع الوعي البيئي لدى المرأة بالمنطقة ومشاركتها في برامج مثل فصل المخلفات من المنبع (100 أسرة) والمعسكرات البيئية.
ج- تحسين مستوى معيشة 25 أسرة من خلال تجهيز دورات مياه صحية.

4- تنفيذ برامج توعية للمرأة وخاصة الريفية والسيدات البدويات للتوعية بحسن استغلال الموارد الطبيعية والإدارة السليمة للمخلفات.
5- عقد برامج تدريبية للمرأة للحفاظ على البيئة وتدوير المخلفات الصلبة وتوعية المرشدات الزراعيات والجمعيات الأهلية بدورهم في تعديل السلوك تجاه البيئة.

أعلى الصفحة


رابع عشر: التنمية المستدامة في مصر

1- تم إنشاء اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة بقرار السيد الأستاذ الدكتور / رئيس مجلس الوزراء رقم 74 لسنة 2006 برئاسة وزير الدولة لشئون البيئة وعضوية كافة الوزارات والهيئات المعنية بقضايا التنمية في مصر تتولي اعتماد السياسات والخطط والمنهجيات والإصلاحات التشريعية اللازمة لإرساء قواعد التنمية المستدامة في مصر .
2- تم تشكيل الأمانة الفنية للجنة الوطنية للتنمية المستدامة والتي ضمت ممثلي الوزارات والجهات الممثلة في اللجنة الوطنية بقرار من السيد المهندس/ وزير الدولة لشئون البيئة بقرار رقم 52 لسنة 2006.
3- جاري إعداد الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وذلك بالتعاون مع الوزارات والهيئات المشاركة وفي هذا الصدد تم ما يلي:

أ. عقد اجتماعات وورش عمل لوضع مفهوم مشترك للتنمية المستدامة في مصر وتطبيقاتها ومناقشة الرؤية المصرية في كافة المجالات المتعلقة بالاستدامة البيئية علي المستوي الوطني مثل تمصير الهدف السابع من الأهداف التنموية للألفية.
ب. تم وضع الرؤية المصرية للإطار العام للإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية.
ج. بحث فرص التعاون الممكنة مع العديد من الجهات الأجنبية لدعم اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة في تنفيذ المهام المكلفة بها مثل برنامج الأولويات البيئية والمتوسطة المدى (Smap3) التابع للاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وخطة عمل البحر المتوسط.

أعلى الصفحة



عن الوزارة/الجهاز
قانون
مركز المعلومات
مركز الأخبار
خدمات
المكتبة
موضوعات بيئية
الركن الأخضر
يوم البيئة العالمي
التوعيـة الالكترونية

 
خريطة الموقع للاتصال مواقع