Select the search type
 
  • Site
  • Web
Search

الدفع بأفضل التقنيات المتوفرة في البلدان المشاركة في البحر الأبيض المتوسط

تقارير المشروع

عن المشروع

يهدف مشروع الـ BAT4MED إلى حماية البيئة في المنطقة وذلك عن طريق الحد من التأثيرات السلبية للصناعات الملوثة من القطاعات الصناعية الرئيسية في كل من مصر، تونس والمغرب.
وفي هذا الصدد، فإنه يتم العمل مع 8 شركاء (4 شركاء يمثلون 3 دول تابعة للإتحاد الأوروبي وهي أسبانيا، إيطاليا و بلجيكا و4 شركاء يمثلون دول حوض البحر الأبيض المتوسط وهي مصر، تونس والمغرب) وذلك للتحاور وتبادل الأفكار حول تطوير خطة عمل للأبحاث رفيعة المستوى.
وجاءت فكرة الــ BAT4MED لتلبية إحتياجات الدول المشاركة في حوض البحر الأبيض المتوسط وذلك لإنشاء نظم تحكم بيئية جديدة لا تؤثر على التنمية الإقتصادية اللازمة لتلك الدول. و سوف يعمل الــ BAT4MED على نظم التحكم ومنع التلوث الحالية في الإتحاد الأوروبي، وذلك لتطويعه لكي يتماشى مع الشروط الخاصة بباقي دول حوض البحر الأبيض المتوسط. إن هذا المشروع موجه إلى الهيئات العامة والقطاعات الصناعية الكبرى.

الأهداف

  • معرفة، تحديد وإختيار أفضل التقنيات المتوفرة لمنع التلوث والتحكم فيه في القطاعات الصناعية الرئيسية ذات الإستفادة العالية من الإمكانيات البيئية.
  • ترويج ونشر إستخدام أفضل التقنيات المتوفرة من خلال النشاطات المختلفة.
  • تحديد إمكانية نشر منهج التحكم و منع التلوث المتكامل الخاص بدول الإتحاد الأوروبي وتأثيره في الدول المشاركة في حوض البحر الأبيض المتوسط.

النتائج

  • تقييم وإختيار القطاعات الصناعية الرئيسية ذات الإستفادة العالية من الإمكانيات البيئية.
  • تصميم و تطبيق منهج لتقييم أفضل التقنيات المتوفرة.
  • عمل تقارير خاصة بأفضل التقنيات المتوفرة للقطاعات الصناعية المختارة.
  • تحليل شامل لتنفيذ أفضل التقنيات المتوفرة في الدول المشاركة في حوض البحر الأبيض المتوسط.

النشاطات

  • منهج لإختيار أفضل التقنيات المتوفرة في الدول المشاركة في حوض البحر الأبيض المتوسط بقطاعي الألبان والصناعات النسيجية.
  • تقارير خاصة بأفضل التقنيات المتوفرة والتي تتوافق مع قطاعي الألبان والصناعات النسيجية في كل دولة مشاركة.
  • تحليل للسياسات وأطر التشريع بالنسبة إلى التحكم في التلوث ومنعه .
  • توصيات سياسية لتنفيذ أفضل التقنيات بأسلوب متكامل ومؤثر في الدول المشاركة في حوض البحر الأبيض المتوسط.
  • تبادل الخبرة والمعرفة بين دول حوض البحر المتوسط الأخرى في مجال التحكم في التلوث ومنعه.

لماذا BAT4MED ؟

يعد البحر الأبيض المتوسط أكبر البحار الأوروبية، و تطل عليه 22 دولة يعيش بها ما يقرب من 427 مليون نسمة، بالإضافة إلى أكثر من 175 مليون زائر سنوياً. وتمثل منطقة البحر الأبيض المتوسط إحدى أكبر المناطق البيئية هشاشة في العالم، ويضاف إلى ذلك أنها تضم حوالي 60% من سكان العالم الذين يعانون من الفقر المائي و 8.3% من إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون على مستوى العالم.
ويقدر البنك الدولي التكلفة السنوية الناتجة عن الضرر البيئي في بعض البلدان المطلة على السواحل الجنوبية والشرقية للبحر الأبيض المتوسط بنسبة أعلى من 3% من إجمالي الناتج المحلي السنوي. بالإضافة إلى ذلك، ثبت أن حوالي 80% من التلوث بمنطقة البحر الأبيض المتوسط ناتجة عن نشاطات و مصادر برية.
كما تسهم عمليات التلوث الصناعي بقدر كبير في نسبة التلوث العام في منطقة البحر الأبيض المتويط (مثل إنبعاثات غازات الإحتباس الحراري، المواد الحامضيه و ملوثات مياه الصرف الصناعي و النفايات). تقوم دول الإتحاد الأوروبي المطلة على البحر الأبيض المتوسط بمكافحة هذا التلوث من خلال تطبيق توجيهات الإتحاد الأوروبي الخاصة بالتحكم ومنع التلوث البيئي (IPPC Directive)، والتي تم إعتمادها عام 1996 من قِبل المفوضية الأوروبية، كما تم إعادة صياغتها مؤخراً مع عدد 6 توجيهات بيئية صناعية أخرى و تم دمجها في توجيهات الإتحاد الأوروبي الحالي الخاص بالإنبعاثات الصناعية.
يهدف الــ BAT4MED إلى تحليل التأثير المحتمل عن طريق تطيبق مفهوم التحكم ومنع التلوث المتكامل (IPPC) في الدول المشاركة في حوض البحر المتوسط، وبالأخص معرفة ما إذا كان تطبيق هذا المفهوم سوف يسهم في الحد من الآثار السلبية المرتبطة بالصناعات الملوثة من القطاعات الصناعية الرئيسية.

روابط ذات صلة

المركز الاعلامى