Select the search type
 
  • Site
  • Web
Search

مؤتمر المدن المستدامة .. الواقع والتطبيق والمستقبل

بيت القاهرة - 11 يونيو 2015

العروض التقديمية / المادة العلمية

عن المؤتمر

sustainable cities يمكن تعريف المدن المستدامة بأنها "المدن التي تحوى أنشطة وتغييرات لتصبح أكثر إستدامة من خلال التعرف على الفرص والتحديات" والتي تبنى على التأقلم والتكيف مع محدودية الموارد الطبيعية والغير متجددة حيث ينبغي أن تؤخذ الاعتبارات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية عند مرحلة التخطيط والتصميم والتنفيذ وبناء المدن الجديدة المقترحة والمجتمعات المحلية في مصر، يجب تطوير هذه المجتمعات وضمان الاستدامة من الناحية البيئية والاجتماعية والاقتصادية، وكذلك عند حساب الجدوى المالية وإستدامة الأنشطة الاقتصادية المقترحة للمجتمعات والمدن.

كما يتطلب تصميم المدن الخضراء على أساس الاكتفاء الذاتي ككيان مستدام ومتكامل. فيتم تصميمها لتوفير الانشطة الاقتصادية وفرص الإستثمار لساكنيه بجانب فرص العمل والسكن، والصحة، والخدمات التعليمية والثقافية والترفيهية التي هي في متناول اليد وتلبي احتياجات القطاعات المختلفة من السكان. ينبغي أن تهدف إلى التنمية الاقتصادية وبالتالي المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي، والتماسك والانسجام الاجتماعي والتكامل، والسلامة البيئية.
كما يمتد مفهومها ليشمل كافة الأنشطة الإقتصادية والحياتية وتأثيراتها البيئية على المدى المتوسط والبعيد لضمان إستداماتها.

ولذا تبنت وزارة البيئة مفهوم المدن المستدامة لإحتفالية عام 2015 حيث أن مصر بها كافة التطبيقات ذات الصلة بتحقيق التنمية بصورتها المستدامة ولكنها تتطلب تضافر كافة الجهود الوطنية للتوسع في نطاق إنشائها وتكاملها في مناطق بعينها.
ولذا سيتم عقد مؤتمر سيقوم السادة الخبراء والمختصين مناقشة الآليات التي من شأنها تحفيز مبادئ المدن الخضراء على أن تقوم الوزارة خلال هذا العام بالتعاون مع وزارة الاسكان والوزارات الاخرى ذات الصلة لتعميم هذا التصور وايجاد الاليات اللازمة لتفعيله بالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية والغير الحكومية والقطاع الخاص.

المركز الاعلامى